بلمهدي يؤكد على قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم خلال مشاركته في مؤتمر الافتاء العالمي بالقاهرة

مسعود زراڨنية3 أغسطس 2021آخر تحديث :
بلمهدي يؤكد على قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم خلال مشاركته في مؤتمر الافتاء العالمي بالقاهرة

بلمهدي يؤكد على قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم، لدى مشاركته في مؤتمر الافتاء العالمي بالقاهرة

نشرت وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف بيانا على الصفحة الرسمية للوزارة جاء فيه:
في إطار مشاركته فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس بالقاهرة تحت عنوان «مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي ـ تحديات التطوير وآليات التعاون» المنظم خلال الفترة ما بين 02 و03 أوت سنة 2021م، الموافق 23 و24 ذي الحجة عام 1442هـ، بجمهورية مصر العربية، ركز السيــد وزيـــر الشّؤون الدّينيّة والأوقاف الدّكتور يوسف بلمهدي، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، على قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم، مبينا ضرورة تحلي من يتصدر لها بكفاءات أساسية وشروط موضوعية، وقد نوه بأن الفتوى تعتبر عامل استقرار، وآليــة من آليــات تسيير الأزمات التي تمر بها الشعوب والأمم، باعتبارها تستجيب للمتغيرات الزمانية والمكانية، وتستوعب الوضعيات المختلفة للأفراد والجماعات، وتسترشد برأي الخبراء كما حصل في جائحة كورونا.
وأضاف السيد الوزير أن الأمة الإسلامية في هذا الظرف الدقيق مدعوة إلى أن تتكاتف جهودها، وأن تتبنى الخطاب الديني الموسوم بالوسطية والاعتدال الذي يقي من التطرف والحروب الافتراضية.
كما تطرق السيد الوزير إلى تجربة الدولة الجزائرية في التعامل مع التطورات الرقمية وعلاقتها بالفتوى والفقه، لا سيما التركيز على التجربة الإيجابية التي عرفتها اللجنة الوزارية للفتوى خلال جائحة كورونا، ومساعيها الحثيثة في مرافقة المجتمع الجزائري لتجاوز هذه الأزمة الصحية التي أصابت المجتمع البشري كله، وأشـار خلال كلمته إلى التفاعل الإيجابي الذي أبدته الكفاءات العلمية الفقهية الجامعية التي تتكون منها اللجنة، كما تطرق إلى أهم القضايا التي عالجتها اللجنة في بياناتها -التي بلغت 31 بيانا- وإلى التأصيل العلمي الفقهي الذي تميزت به، دون أن تغفل التنسيق الواضح مع مختلف المؤسسات والشركاء، خاصة اللجنة العلمية الطبية لمتابعة ورصد فيروس كورونا، كما نوه بالإستراتيجية الإعلامية المتعددة الوسائل والأشكال والوسائط التي رافقت عمل اللجنة، و أوصلت كلمتها وآراءها إلى كل فئات المجتمع الجزائري، وهو ما جعل الكثير من سفراء الدول الغربية في الجزائر يبدي إعجابه بإسهام الفتوى في محاربة الجائحة.
وأوضح السيد الوزير بأن عمل اللجنة متواصل في خدمة المجتمع، في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في إطـار برنامج عمل الحكومة، تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبــون.
هذا، ويشهد المؤتمر مشاركة نحو 85 دولة يمثلها كبار المفتين والوزراء والشخصيات، وكذلك حضور نخبة من القيادات الدينية وممثلي هيئات الإفتاء على مستوى العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل