بعد توقيع مذكرة تطبيع بين جامعة الملك محمد السادس و الجامعة العبرية…حملة فلسطينية تدعو المغاربة للمقاطعة الأكاديمية

نور26 أغسطس 2021آخر تحديث :
بعد توقيع مذكرة تطبيع بين جامعة الملك محمد السادس و الجامعة العبرية…حملة فلسطينية تدعو المغاربة للمقاطعة الأكاديمية

وصفت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية للكيان الصهيوني اتفاقيات أكاديمية بين جامعات مغربية و صهيونية “تطبيعا سافرا وتغريدا خارج سرب الشعب المغربي الحر”.

وفي بيان لها، استنكرت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية (PACBI) “توقيع جامعة الملك محمد السادس في المغرب مذكرة تفاهم تطبيعية مع الجامعة العبرية”، ودعت طلبة وأساتذة جامعة الملك محمد السادس لمقاطعة كافة البرامج التي ستنتج عن هذه الاتفاقيات.

وقالت الحملة إن نقل التطبيع من المستوى الرسمي إلى المستويين الأكاديمي والشعبي إمعان في خيانة القضية الفلسطينية التي طالما اعتبرها الشعب المغربي كما شعوب المنطقة العربية جمعاء قضيته المركزية.

وذكر بيان الحملة أن الجامعة العبرية اعتبرت توقيع هذه الاتفاقية خطوة تاريخية ستترتب عليها برامج تبادل للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، فضلا عن مشاريع البحث المشترك والشهادات العلمية المشتركة على مستويات الزراعة وإدارة الأعمال والصيدلة والعلوم الطبيعية والرياضيات وهندسة الحاسوب.

وأشار البيان إلى أن “الجامعات الصهيونية جزء لا يتجزأ من منظومة الاستعمار والأبارتهايد، ومتورطة في جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة العربية إذ تلعب هذه الجامعات دورا أساسيا في تطوير المعارف والتقنيات القمعية العسكرية والأمنية الصعيونية، ما دعا المجتمع المدني الفلسطيني إلى إطلاق نداء المقاطعة الأكاديمية لهذه الجامعات المتواطئة، لزيادة عزلة العدو ااصهيوني دوليا”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تل أبيب طورت جامعة “عقيدة الضاحية” الداعية لتدمير البنية التحتية المدنية واستهداف المدنيين للضغط على المقاومة، مما يعد جرائم حرب حسب القانون الدولي، مبينا أن الجامعة العبرية المقامة جزئيا على أراض فلسطينية مسلوبة متورطة في إطلاق برامج تعليمية مصممة لتسهيل حياة جنود الجيش الصعيوني وأعضاء جهاز الموساد .

وأوضح أن جامعة بن غوريون تشتمل على معهد “الأمن الداخلي” المتخصص في تطوير التكنولوجيا العسكرية الصهيونية وتتعاون هي الأخرى مع مكونات الجيش في مجالات مختلفة.

ودعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية للكيان الصهيوني مجتمع الجامعة والمجتمع المدني المغربي لتكثيف الضغط المحلي حتى تلغي الجامعة هذه الاتفاقيات والتفاهمات بشكل نهائي، انسجاما مع الموقف التاريخي للشعب المغربي الداعم للقضية الفلسطينية أولا، وانطلاقا من موقف قوى الشعب المغربي التي أجمعت على رفضها لـ”اتفاقية الخيانة” التي وقعها حكام المغرب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل