حكار : الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا و أوروبا عبر الجزائر

نور13 سبتمبر 2021آخر تحديث :
حكار : الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بمشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا و أوروبا عبر الجزائر

أكد الرئيس المدير العام للمجمع النفطي العمومي الجزائري سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه تم استكمال دراسة الجدوى الخاصة بمشروع انبوب الغاز العابر للصحراء، الرابط بين نيجيريا و اوروبا عبر الجزائر و النيجر، و قد تم تسليمها لمؤسسات البلدين الإفريقيين.

وأوضح حكار في تدخله بمنتدى القناة الاولى للإذاعة الوطنية، ان دراسة الجدوى هذه، مرتبطة خاصة بالطلب على الغاز وبشكل خاص بدراسة السوق، بالنظر الى انخفاض اسعار الغاز، مشيرا الى ان سعر هذا الاخير قد انتقل من 10 دولار للوحدة الحرارية منذ 10 سنوات الى اقل من دولار في سنة 2020.

و ذلك ما قد يؤثر -حسب رايه- “في اتخاذ قرار اطلاق مثل هذا الاستثمار”، مما دفع الى القيام بدراسة السوق بغية تحديد الطلب على الغاز قبل الحسم في فرصة الشروع في هذا الاستثمار.

و أضاف الرئيس المدير العام لسوناطراك التي انجزت دراسة الجدوى، أن الدراسة التقنية للمشروع قد تمت و تم تحديد مسار انبوب الغاز”.

وكان وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، قد اكد مؤخرا ان الجزائر تولي “اهتماما خاصا” بالتجسيد “السريع” لمشروع انبوب الغاز العابر للصحراء الذي يهدف الى ربط حقول الغاز الطبيعي النايجيرية بالقارة الاوروبية، عبر شبكة أنابيب الغاز الجزائرية.

و أوضح عرقاب في ذات السياق “اننا نولي اهتماما خاصا بالتجسيد السريع لهذا المشروع الهام الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين بلدينا من حيث التعاون التقني و تعزيز القدرات”.

و أضاف ذات المسؤول قائلا، ستكون لهذا المشروع نتائج اجتماعية و اقتصادية هامة في بلدان العبور و ذلك في اطار حماية البيئة و التنمية المستدامة.

في هذا السياق جدد الوزير التأكيد على أمل الجانب الجزائري في رؤية نيجيريا تصدق على الاتفاق الحكومي الدولي المتعلق بمشروع انبوب الغاز العابر للصحراء الموقع بابوجا في سنة 2009.

و قد تم ادراج المشروع في برنامج الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل