المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا يعقد الخميس القادم بطرابلس

م .ك18 أكتوبر 2021آخر تحديث :
المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا يعقد الخميس القادم بطرابلس

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية, نجلاء المنقوش, أن المؤتمر الوزاري الدولي المعني بمبادرة استقرار ليبيا, سيعقد بطرابلس يوم الخميس المقبل.

وقالت المنقوش في كلمة وجهتها للشعب الليبي مساء أمس الأحد: “نحن على موعد مع مؤتمر داعم يلتئم الخميس القادم في طرابلس, وهي مبادرة أطلقنها نحو استقرار كامل لوطننا ندشن به مسيرة مستقبل واعد وجديد”.

وأوضحت أن “التأكيد على ضرورة احترام سيادة ليبيا واستقلالها, وسلامتها الإقليمية, ومنع التدخلات الخارجية السلبية, هي أهم المنطلقات لتحقيق الاستقرار الدائم لبلادنا, ونحن نهدف من خلال هذه المبادرة أن تكون ليبيا ساحة للمنافسة الاقتصادية الإيجابية, بهدف إيجاد ألية وطنية, وموقف دولي وإقليمي موحد داعم ومتناسق مع هذه الرؤية, ووضع أليات ضرورية لضمان استقرارها, خاصة مع قرب موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية نهاية ديسمبر القادم”.

وأضافت رئيسة الدبلومسية الليبية أن “هذه المبادرة تهدف أيضا إلى ضمان التنفيذ الأمثل للقرارات الأممية, وبالأخص قراري مجلس الأمن 2570 و 2571 , بالإضافة إلى مخرجات مؤتمري برلين (1) و (2) بشأن ليبيا, وبحث التوافقات المطلوبة لمعالجة العوائق لتنفيذها, ووضع الآليات لذلك, بالإضافة إلى دعم ومساندة السلطات الليبية في تنفيذ خططها السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية, والدفع قدما بكل ما من شأنه بناء دولة قوية, وموحدة تعزز فرص الاستقرار والتنمية, والتعامل مع الأخطار والتحديات”.

وبخصوص الاستحقاق الانتخابي القادم, فإن هذه المبادرة – تضيف المنقوش – تهدف إلى حشد الدعم اللازم الإيجابي, و”بصورة شفافة ونزيهة, إضافة إلى دعم مسار العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية, بما في ذلك عمل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية, ونشر الوعي بحقوق الانسان, وانتهاج ديني, وخطاب إعلامي يدعو إلى التسامح, ونبذ الإرهاب, والتطرف والعنف, والجهوية المقيتة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل