استهلاك القنب الهندي (مخدر الحشيش) الذي قننته السلطات “يشكل عاملا من عوامل تفاقم الجريمة بالمغرب

م .ك19 أكتوبر 2021آخر تحديث :
استهلاك القنب الهندي (مخدر الحشيش) الذي قننته السلطات “يشكل عاملا من عوامل تفاقم الجريمة بالمغرب

أظهر استطلاع للرأي أن 70 بالمائة من سكان المغرب يعتبرون أن استهلاك القنب الهندي (مخدر الحشيش)، الذي قننته السلطات بالمملكة، “يشكل عاملا من عوامل تفاقم الجريمة”، ناهيك عن مساهمة زراعته في تدهور البيئة وتأثيره السلبي على الصحة.

جاء ذلك وفق نتائج استطلاع لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و69 عاما، أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في المغرب، نشرت نتائجه أمس الإثنين و نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأفادت النتائج بأن “70 بالمائة من المستطلع آرائهم يعتبرون أن استهلاك القنب الهندي يشكل عاملا من عوامل تفاقم الجريمة، فيما رأى 62 بالمائة أن استهلاك المخدر يسيء لصورة البلد”.

واعتبر 91 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إن هذه الزراعة “تشكل المصدر الوحيد للدخل بالنسبة لأسر بعض المناطق” فيما رأى 47 في المائة أن زراعة القنب الهندي تساهم في تدهور البيئة، و 77 في المائة أن استهلاكه له تأثير سلبي على الصحة.

وأثار هذا القانون ردة فعل مناوئة من داخل المملكة وخارجها، من بينها الجمعيات المغربية المستقلة وعددها 150 التي تنشط في مجال مكافحة المخدرات، حيث طالبت بإلغاء قانون تقنين زراعة و استعمال القنب الهندي في المملكة، نظرا للعواقب الوخيمة المتوقعة لذلك على كل المستويات.

كما تسبب قرار الحكومة المغربية بخصوص القنب الهندي في موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل البعض “كيف يمكن التحجج استعمالاته في العلاج و الشعب المغربي يموت من الجوع قبل المرض”. كما كتب منتقدون للقرار ان “ما تحظره القوانين اصبح أمرا قانونيا بالمغرب”.

ورغم المعارضة والتحذير من هذه الخطوة واصلت السلطات بالمملكة في سياسة تشريعها للقنب الهندي فبعد أن نشر قانون استخدام “القنب الهندي” للأغراض الطبية والصناعية شهر يوليو الماضي في الجريدة الرسمية، ودخوله حيز التنفيذ، صادق المجلس الوزاري أول أمس الاحد في اجتماع ترأسه الملك محمد السادس على مشروع اضافة “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي”، إلى لائحة المؤسسات العمومية الإستراتيجية.

ومن مهام هذه الوكالة، التنسيق بين كافة القطاعات الحكومية والشركاء الوطنيين والدوليين لتنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى ب”القنب الهندي”.

وكان تقرير عن “المخدرات العالمي 2021″، أصدره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ونشره عبر موقعه الرسمي، كشف عن ان معظم كميات “القنب الهندي” التي تصل إلى أوروبا، تأتي من المغرب و أن زراعة هذا المخدر من الحشيش تنتشر خصوصا بالمناطق الشمالية للبلاد بشكل واسع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل