وزير العمل أمام لجنة الصحة: ” التحفيزات المتضمنة في الأمر رقم 21-12 مكنت من تحصيل 3.5 مليار دج “

ب جموعي20 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزير العمل أمام لجنة الصحة: ” التحفيزات المتضمنة في الأمر رقم 21-12 مكنت من تحصيل 3.5 مليار دج “

استمعت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، تحت رئاسة السيد علي ربيج، رئيس اللجنة، إلى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد عبد الرحمن لحفاية، الذي عرض، اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 2021، مشروع قانون يتضمن الموافقة على الأمر رقم 21-12 المؤرخ في 16 محرم عام 1443 الموافق 25 غشت سنة 2021 والمتعلق بالتدابير الاستثنائية لفائدة المستخدمين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا لحسابهم الخاص، المدينين باشتراكات الضمان الاجتماعي.

قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي السيد عبد الرحمن لحفاية، في مستهل الاجتماع، أن هذا الأمر الرئاسي يرمي إلى تخفيف الأعباء على المكلفين في مجال الضمان الاجتماعي وذلك من خلال مرافقة المستخدمين العموميين والخواص وكذا الأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا لحسابهم الخاص بشكل يسمح لهم بمواصلة نشاطاتهم وضمان ديمومتها وتعزيز قدراتهم الانتاجية إلى جانب تشجيعهم على إنشاء مناصب عمل قصد مواجهة الصعوبات الناجمة عن المرحلة الراهنة وضمانا للحفاظ على مناصب الشغل وتدعيما لمكافحة البطالة.
وأوضح ممثل الحكومة أن الأمر يقترح وضع تدابير استثنائية، سيسري مفعولها إلى غاية 31 جانفي 2022، حيث سيسمح لهذه الفئات، التي تعاني من صعوبات مالية، بتسديد الاشتراكات الرئيسية عن طريق الدفع بالتقسيط مقابل الإعفاء الكلي من الزيادات والغرامات على التأخير، فضلا على ذلك سيستفيد المستخدمون المدينون لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء CNAS، من تخفيض حصة المستخدم (la quote- part patronale)، لاشتراكات الضمان الاجتماعي.

في هذا السياق، أفاد السيد الوزير أن عدد المؤسسات المدينة المعنية بهذه التدابير بلغ 1175212، وقد مكنت هذه التحفيزات إلى غاية 14 أكتوبر من السنة الجارية من تحصيل ما يفوق 3.5 مليار دج ، فيما وصل عدد طلبات جدولة الديون إلى 8063 طلبا بينما فاقت قيمة الديون التي تمت جدولتها 19 مليار دج. في حين بلغ عدد المؤسسات التي قامت بالتسوية النهائية لوضعيتها 194482 مؤسسة وبلغ عدد الإعفاءات الممنوحة ما يفوق 17 مليار دج.
في سياق متصل، أوضح ممثل الحكومة بأن هذا الأمر يهدف أساسا إلى تعزيز السياسة الوطنية لترقية التشغيل من خلال إعادة منح الامتيازات المتعلقة بتخفيض نسب اشتراكات الضمان الاجتماعي المقررة في إطار التدابير التشجيعية الخاصة بترقية ودعم التشغيل المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما، وذلك بهدف المحافظة على مناصب الشغل المنتجة.
ثمن السادة النواب خلال مناقشتهم لعرض الوزير مجهودات الدولة لحل المشاكل التي خلفتها جائحة الكوفيد، وأكدوا ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية التحسيسية للوقاية من الوباء، كما حثوا على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من أجل تحسين نوعية الخدمات في الصناديق الثلاث.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل