وزيرة الثقافة تتفقد المركز الوطني للهندسة والبناء بالطين خلال زيارتها لتميمون.

ب جموعي26 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزيرة الثقافة تتفقد المركز الوطني للهندسة والبناء بالطين خلال زيارتها لتميمون.

عاينت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة وفاء شعلال، في مستهل زيارتها إلى ولاية تيميمون، المركز الوطني للهندسة والبناء بالطين، وتلّقت شروحات تخص التقنيات المستعملة.

وحثت السيدة الوزيرة إطارات وعمال المركز على بذل مزيد من الجهود للتعريف بقدراته على المستوى الوطني؛ والعناية بمختلف التجارب والنماذج المعتمدة في مختلف الولايات بشأن الهندسة المعمارية المحلية. وأمرت السيدة الوزيرة مسؤولي المركز بتحسيس مكاتب الدراسات ومقاولات البناء والمواطنين، بأهمية استخدام مواد البناء التقليدية للمحافظة على البيئة والإبقاء على نمط البناء التقليدي الذي ينسجم مع البيئة الاجتماعية ويسهم في ترقية السياحة المحلية.

وبالنظر الى أهمية الحفاظ على هذا النمط المعماري، أسدت السيدة الوزيرة تعليماتها بوضع واعتماد المقاييس التقنية والفنية، التي يتعين اتباعها والعمل بموجبها لتعزيز الأنماط التقليدية والمحلية في البناء.

وشددت على ضرورة تطوير المهارات التقليدية في العمران من خلال إدراجها في المنظومة الوطنية للتكوين؛ وفي تخصصات المعاهد العليا على غرار المدرسة الوطنية العليا للممتلكات الثقافية.

خلال ذلك، أشرفت السيدة الوزيرة على توزيع الشهادات على المتربصين في تقنيات البناء بالطين بهذه المؤسسة الوطنية.وختاما حضرت السيدة نشاطات حفرة السبوع المولد النبوي الشّريف بإعتباره تراث عالميً .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل