وزير الصحة يكرم البروفيسور بن عيسى عبد النبي على حيازته للمركز الثاني لجائزة الطبيب العربي

نور26 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزير الصحة يكرم البروفيسور بن عيسى عبد النبي على حيازته للمركز الثاني لجائزة الطبيب العربي

قام وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، بتكريم البروفيسور بن عيسى عبد النبي، عرفانا وتهنئة له باسم كل قطاع الصحة ، على حيازته بجدارة واستحقاق على المركز الثاني لجائزة الطبيب العربي لعام 2021، التي منحها إياه مجلس وزراء الصحة العرب في دورته ال54، بصفته ممثلا للجمهورية الجزائرية.
وحضر مراسيم التكريم التي أقيمت في مقر وزارة الصحة، الإطارات السامية للوزارة وأفراد العائلة الكريمة للبروفيسور بن عيسى عبد النبي وعدد من أساتذة الطب.
ويذكر أن البروفيسور بن عيسى عبد النبي صاحب مسار علمي ومعرفي ومهني حافل بالإنجازات والتتويجات. إذ تحصل على شهادة الدكتورة في الطب من جامعة الجزائر سنة 1975، ثم تخصص في جراحة المخ والأعصاب ليلتحق بعدها بمصلحة جراحة الأعصاب بليون من أجل تطوير الكفاءة ، ثم مصلحة جراحة المخ والأعصاب بكانتوسيال بزيوريخ سنة 1985.
تقلد بعدها البروفيسور بن عيسى العديد من المناصب الأكاديمية نذكر منها : أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بالجزائر منذ 1991، و رئيس مصلحة جراحة المخ والأعصاب بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة سليم زميرلي بين 1989 و2017.
مارس البروفيسور عبد النبي مهامه كمقرر على مستوى لجنة التخصص الدقيق في جراحة المخ والأعصاب بالمجلس العربي للاختصاصات الصحية التابعة للجامعة العربية وذلك ما بين 2010 و 2020.
في رصيد البروفيسور عبد النبي الكثير من الاسهامات العلمية على المستويين الوطني والدولي. فقد كان عضوا مؤسسا للجمعية الجزائرية لجراحة المخ والأعصاب لسنة 1983، وهي الجمعية التي تولى رئاستها لمدة ثلاثة سنوات منذ 2000.، كما ترأس المجلس الوطن لتكوين جراحي المخ والأعصاب ما بين 1991 و 1995.
على المستوى الدولي، البروفيسور عبد النبي عضو فاعل بالجمعية الفرنكوفونية لجراحة المخ والأعصاب منذ 1986 إلى يومنا هذا. كما كان عضوا في أكاديمية نيويورك للعلوم حتى سنة 1997، وهو عضو مؤسس بالاتحاد المغاربي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب.
من جهة أخرى ، ترأس البروفيسور عبد النبي الجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب لمدة سنتين، وهو عضو بالأكاديمية العالمية لجراحة المخ والأعصاب منذ 2011، وكذى الرئيس الفخري لجمعية جراحة المخ والأعصاب الوظيفية والإبرية ثلاثية الأبعاد للشرق الأوسط حتى يومنا هذا.
في مجال الاعلام الصحي، يعد البروفيسور عبد النبي عضوا في هيئة تحرير “المجلة الجزائرية لجراحة المخ والأعصاب” وكذلك ” المجلة الإفريقية للعلوم العصبية”. في السابق، كان عضوا نافذا في مجلة ” Acta Neuro-Chirurgie ” الأوربية وعضو في الهيئة الدولية لجراحة المخ والأعصاب.
تألق البروفيسور عبد النبي بعديد من المنشورات العلمية في المجلات الوطنية ( 30 منشور ) والدولية ( 25 منشور ) بالضافة للعديد من المداخلات الشفوية ( 55 مداخلة ).
وكان للبروفيسور بن عيسى عبد النبي الدور الكبير في استحداث و تطوير تقنيات جراحة المخ والأعصاب الوظيفية في بلادنا لأول مرة. كما كان له الفضل الكبير في تكوين جراحي المخ والأعصاب، لاسيما في ما يخص تشوهات الأوعية الدموية والأورام وجراحة المخ والأعصاب عند الرضع والأطفال.
وحاز البروفيسور بن عيسى عبد النبي على العديد من الجوائز والأوسمة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل