وزير المجاهدين : مولودية الجزائر يعد “نموذجا” للوعي وسط الشباب لبعث روح الاستقلال

م .ك29 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وزير المجاهدين : مولودية الجزائر يعد “نموذجا” للوعي وسط الشباب لبعث روح الاستقلال

 أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة الخميس أن نادي مولودية الجزائر يعد “نموذجا” للوعي وسط الشباب لبعث روح الاستقلال، بتقديمه للكثير من الشهداء، وهو الأمر الذي “يستوجب تكريمهم عرفنا لما قدموه”.

وأوضح الوزير ربيقة حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على هامش ندوة تاريخية إحياء لـ”مئوية فريق مولودية الجزائر” و تزامنا مع الذكرى الـ67 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة المصادفة للفاتح نوفمبر 1954، أن “الرياضة كان لها الباع في تدويل القضية الجزائرية والتعريف بها من خلال فريق منتخب جبهة التحرير الوطني. وإذا أخذنا نموذجا فسيكون فريق مولودية الجزائر، الذي كان يشكل آنذاك الوعي وسط الشباب لبعث روح الاستقلال، وقدم الكثير من الشهداء، فمن واجبنا تكريمهم عرفانا لهم، بالتزامن مع ذكرى الثورة المجيدة”.

وأضاف الوزير “الثورة التحريرية لم تكن فقط بالسلاح، بل كانت بعدة طرق من بينها الرياضة وحتى الموسيقى على غرار الفريق الفني لمنتخب جبهة التحرير الوطني، ومن الناحية الاقتصادية أيضا بإضراب الثمانية أيام للتجار والحرفيين استجابة لنداء الثورة سنة 1957”.

وأكد المشاركون في هذه الندوة التاريخية أن تأسيس هذا النادي العريق سنة 1921، لم يكن فقط من أجل ممارسة الرياضة، بل كان بأهداف وأبعاد سياسية “في سبيل دعم الحركة الوطنية”.

وحسب المتدخلين في هذه الندوة التي جاءت بشعار “أمجاد على خطى الأجداد” فإن نادي مولودية الجزائر “تأسس بقوة الاصرار وتجند تام لتحقيق تطلعات الشعب الذي كان يطمح الي الاستقلال. بعدها استبدلت عناصر المولودية الملابس الرياضية وميادين الكرة بالالتحاق بالثورة التحريرية”.

وشدد المشاركون أن “الرياضة عموما وكرة القدم بوجه الخصوص ساهما بشكل كبير في التعريف بالثورة التحريرية، كما تسمح للأجيال بالاسترشاد بها في حب الوطن”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل