تمويل 65 مشروع خلال عام من طرف الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة

مسعود زراڨنية29 أكتوبر 2021آخر تحديث :
تمويل 65 مشروع خلال عام من طرف الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة

قام الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة بتمويل 65 مشروعا منذ تأسيسه في أكتوبر 2020، حسبما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن المدير العام للصندوق، أحمد حفطاري.

و حسب نفس المصدر، أوضح السيد حفطاري خلال حصيلة عرضها خلال ندوة صحفية بمناسبة مرور سنة على إنشاء الصندوق، أن هذه الهيئة استقبلت في عامها الأول 247 طلب تمويل من طرف حاملي المشاريع المبتكرة ، تم من بينهم التكفل ب65 مشروع.

ويوجد من بين هذه المشاريع الممولة فعليا 38 مشروعا يحمل “قيمة مضافة عالية” في مجالات الصناعة والصيدلة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة واقتصاد المعرفة، يوضح المدير العام.

وقد بلغت القيمة المالية لهذه المشاريع ال38 قرابة 400 مليون دج تم تمويلها من قبل ست بنوك عمومية، حسب المتحدث.

من جهته، ثمن رئيس مجلس إدارة الصندوق، محند بوراي، “الدور المحوري” التي لعبته البنوك العمومية الست في انجاح عمليات تمويل المشاريع المبتكرة مؤكدا أنها منحت الصندوق مبلغا اوليا للشروع في عمله يقدر ب2ر1 مليار دج.

وأضاف أن هذه التمويلات “المثمرة” ستسمح ببروز شركات جزائرية “عملاقة” في مجال اقتصاد المعرفة.
وأعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف باقتصاد المغرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد، خلال الندوة الصحفية، عن اطلاق منصة رقمية خاصة بالصندوق، تمكن حاملي المشاريع المبتكرة من تسجيل مشاريعهم “أينما وجدوا في ارض الوطن دون اية حواجز بيروقراطية”.

وبدوره اكد محافظ بنك الجزائر، رستم فاضلي، الدعم المتواصل للمؤسسات البنكية لمثل هذه المشاريع من أجل تجسيدها ميدانيا.

أبرز رئيس تنظيم عمليات البورصة، عبد الحكيم براح، بدوره، دور البورصة في خلق نظام بيئي يسمح لهذه المؤسسات بأن تتطور.

ودعا في ذات السياق الى ادماج المؤسسات البنكية الخاصة في عمليات تمويل مثل هذه المشاريع التي ستؤدي لا محالة الى تنويع الاقتصاد الوطني.

وتم بمناسبة الاحتفال بمرور سنة على تأسيس الصندوق عرض تجارب ناجحة لعدد من المؤسسات الناشئة التي تم تمويلها بالشراكة معه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل