إليزي : استلام 211 رأسا من المواشي من النيجر

م .ك15 نوفمبر 2021آخر تحديث :
إليزي : استلام 211 رأسا من المواشي من النيجر

 استلمت ولاية إيليزي شحنة من 211 رأسا من المواشي (143 رأسا من الأغنام و 68 رأس أبقار) تم جلبها من النيجر في إطار نشاط تجارة المقايضة الحدودية، حسب ما علم يوم الإثنين من مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات.

وتمت مقايضة تلك المواشي مقابل تصدير شحنة من التمور الجافة البيضاء عبر المعبر الحدودي بولاية إن قزام من قبل أحد المتعاملين الإقتصاديين المحليين المرخص لهم بممارسة هذا النوع من النشاط التجاري قصد تموين السوق المحلية باللحوم الحمراء، وفق ذات المصدر.

وقد أخضعت رؤوس المواشي المستلمة للإجراءات الجمركية اللازمة والمراقبة البيطرية وفق التنظيم الذي يحكم سير هذا النوع من التبادلات التجارية لضمان شروط الجودة والسلامة الصحية، كما جرى شرحه.



وتأتي هذه العملية بعد أن منحت مصالح مديرية التجارة وترقية الصادرات في وقت سابق الترخيص لإستيراد المواشي بالنسبة للمتعاملين الإقتصاديين الناشطين في إطار تجارة المقايضة مع دولتي النيجر ومالي، بعد ما كان استيرادها ممنوعا بقرار ولائي كإجراء وقائي تفاديا لإنتقال الأمراض.

للإشارة، ينشط بولاية إيليزي 11 متعاملا إقتصاديا في هذا النوع من التجارة والتي تسمح لهم بتصدير 14 منتجا جزائريا على غرار التمور و الملح الخام و المنزلي و البطانيات و منتجات الصناعة الحرفية و التقليدية.

وتشمل قائمة المنتجات المسموح باستيرادها في إطار هذا التبادل التجاري 36 منتجا من بينها الحناء و الشاي الأخضر والتوابل و العسل و أغذية الأنعام وأقمشة وألبسة ذات الطابع التارقي.

يذكر أن نشاط تجارة المقايضة الحدودية مع دولتي النيجر ومالي يشمل أربع ولايات فقط وهي أدرار و إيليزي و تمنراست و تندوف، وذلك طبقا للقرار الوزاري المشترك بين وزارتي التجارة وترقية الصادرات و المالية الصادر في الجريدة الرسمية رقم 44.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل