عشرة دوائر سياحية لاكتشاف مدينة وهران خلال ألعاب البحر الأبيض المتوسط

نجيب ميلودي20 يونيو 2022آخر تحديث :
عشرة دوائر سياحية لاكتشاف مدينة وهران خلال ألعاب البحر الأبيض المتوسط

عملت مديرية السياحة والصناعة التقليدية بولاية وهران على تطوير المنتج السياحي المحلي من خلال تقديم عشر دوائر لتعريف السياح والضيوف المتوقعين خلال الدورة التاسعة عشرة لألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​، بالعديد من المجالات الأثرية والثقافية والطبيعية والمواقع السياحية في المنطقة.

و من أجل دعم التنمية التي تشهدها مدينة وهران من حيث البنية التحتية الفندقية ونظرًا لموقعها كمركز سياحي بامتياز ، طورت مديرية السياحة والصناعة التقليدية دوائر مختلفة لإعطاء دفعة جديدة للقطاع وجذب المهتمين بالمشي والتنزه والاكتشافات السياحية ، كما أشار رئيس دائرة النشاط السياحي بمديرية السياحة مراد بوجنان.

وأكد بوجنان أن الهدف هو الترويج لـ “الوجهة الجزائرية” بشكل عام وكذلك التعريف بالمميزات السياحية المحتملة لوهران وتطوير السياحة المحلية وتشجيع السائحين على اكتشاف مواقع أخرى غير معروفة حتى الآن.

وأضاف أنه تم رسم المسارات بعد دراسة متعددة القطاعات أجراها شركاء مختلفون مثل وزارة الثقافة والفنون ، والمكتب الوطني لاستغلال وإدارة الممتلكات الثقافية المحمية ، وبلدية وهران ومتخصصون وباحثون من المركز الوطني و البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (Crasc) بوهران.

ولتعزيز هذه المواقع ، تم وضع مسارات مع ضمان النقل والنظافة ، وذلك بتنظيم العديد من المعارض الحرفية وتركيب لوحات إشهارية وإرشادية لإبراز المواقع الأثرية والتاريخية ، مع تعبئة المرشدين السياحيين الذين يقدمون للزائرين برنامجا رائعًا ومثريًا.

و استعدادًا لألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​التي ستبدأ في 25 جوان سيتمكن الضيوف والزوار من الاستفادة من هذه المسارات برفقة 23 مرشدًا سياحيًا معتمدًا من الوزارة المسؤولة و 193 مرشدًا سياحيًا تم تدريبهم وتكوينهم في جانفي الماضي تحت إشراف متخصصين من المدرسة العليا للفنادق والتموين في وهران.

لاكتشاف إمكانات المنطقة سواء كانت تاريخية أو ثقافية أو طبيعية ، تضم الدوائر السياحية أكثر من عشرين معلمًا ، معظمها مصنف في قائمة التراث الوطني ويعود تاريخه إلى الفترات التاريخية المختلفة التي عرفتها وهران ، من الإسلام. من خلال الاحتلال الإسباني ، والعهد العثماني ، ثم الاستعمار الفرنسي ، حتى اليوم.

الدائرة الأولى بعنوان “نزهة في وهران” تقدم رحلة عبر حافلات فرع “وهران سيتي تور” الذي أنشأه مكتب السياحة بالولاية في عام 2019 للترويج للسياحة الداخلية.

أولاً على المستوى الوطني ، تسمح المبادرة للزوار باكتشاف عشرة مواقع رمزية للمدينة.

على متن حافلات فاخرة توفر رحلتين يوميًا ، يكتشف فيها السائح في طريقه المكتبة الإقليمية وقصور الثقافة وموقع شاتونوف ومسجد الباشا وحديقة ابن باديس (منتزه ليتانغ سابقًا) ، المكان الأسطوري بودلي حسني (كليبر سابقاً) في سيدي الهواري ، الحمامات التركية ، مستشفى بودان وباب سانتون.

و يتضمن مسار الرحلة هذا رحلة إلى مونت مولاي عبد القادر ، مع زيارة حصن سانتا كروز الذي لا يُفوت وكنيسة “نوتردام دي لا بيه” ، ثم العودة إلى ساحة “1 نوفمبر 1954” في القلب طائرًا من المدينة.

كما سيتم اكتشاف العديد من المواقع الأخرى من قبل الزائر في الدوائر التسعة (9) الأخرى ، بما في ذلك تلك التي تسمى “مساجد سيدي الهواري” و “أبواب وهران” و “الدائرة العثمانية” و “حصون وهران”. و “الحصن السياحي الديني” وكذلك “الدائرة الخضراء” من أحدث المنتجات السياحية.

و تتمثل حداثة هذه المنتجات السياحية في إنشاء “دائرة تسوق” ، لأول مرة في العاصمة الغربية ، طريق سياحي وتجاري وترفيهي يمكن للزائر من خلاله اقتناء الحرف اليدوية المعروضة للبيع في المدرجات. وزيارة النصب التذكارية وحلبة مصارعة الثيران .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل