الوزير الأول يشرف على إنطلاق فعاليات منتدى الأمن الغذائي حول القمح الصلب

نور16 مارس 2023آخر تحديث :
الوزير الأول يشرف على إنطلاق فعاليات منتدى الأمن الغذائي حول القمح الصلب

كشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن،خلال إنطلاق فعاليات منتدى الأمن الغذائي حول القمح الصلب أن شعبة الحبوب تعد من ركائز الأمن الغذائي المستدام ، مؤكدا أن شعبة الحبوب حققت نتائج معتبرة لكن يجب أن نعمل لأجل تحسين الإنتاج وتوقيف الاستيراد.

وأضاف بن عبد الرحمان، أن العولمة والأمن الغذائي هي من الآليات التي يتعين وضعها لتحقيق الأمن الغذائي في الجزائر وتطوير زراعة القمح في المناطق الصحراوية ، مشيرا أن الحكومة تعمل على رفع انتاج الحبوب القمح الصلب وتكثيف الزراعة الخارجية من 35 الى 40 و60 قنطار للهكتار.

كما أوضح الوزير بن عبد الرحمان، أن تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح الصلب هو قناعة وهدف سيتم تحقيقه في أقرب الآجال ، من خلال إستغلال الإمكانيات التكنولوجية لوضع بطاقية حول إنتاج الحبوب وظروف التخزين في شعبة الحبوب وكذا تحديد الإستيراد. والمضي نحو تصدير الفائض.

كما أكد الوزير الأول ،أن المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا. حيث تتوفر الجزائر على 20 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية بالسهول. ولو نستغل نصف المساحات سنصل للاكتفاء في آفاق 2025 مضيفا أنه مهما كانت احصائيات انتاج الحبوب إلا أن إحصائيات الإستيراد تشير إلى أننا لازلنا بعيدين عن تحقيق الاكتفاء الذائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل