إيطاليا تطالب باعتذار فرنسي بعد “إهانة” رئيسة حكومتها

نور5 مايو 2023آخر تحديث :
إيطاليا تطالب باعتذار فرنسي بعد “إهانة” رئيسة حكومتها

طالب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الحكومة الفرنسية بالاعتذار، في أعقاب تصريحات أدلى بها وزير الداخلية الفرنسي، اعتبرتها إيطاليا إهانة غير مبررة لرئيسة الحكومة.

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية أن وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، وصف رئيسة الحكومة الإيطالية جورجا ميلوني بأنها “عاجزة” عن حل مشكلات الهجرة المتدفقة عبر البحر الأبيض المتوسط تجاه سواحل إيطاليا الجنوبية.

وأعرب تاياني عن استنكاره لتصريحات الوزير الفرنسي مؤكدا أنها “إهانة غير مبررة ومبتذلة لبلد صديق وحليف، وأنه يتعين الآن على فرنسا الاعتذار”

وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أنه ألغى لقاء كان من المقرر عقده مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، وقد اتصلت به مرتين لإبلاغه عن أسفها، مشيرا إلى أنها كانت ودية للغاية.

وأبدى تاياني تفهمه أن باقي المسؤولين في الجهاز التنفيذي للرئيس إيمانويل ماكرون لا يفكرون بالضرورة مثيل وزير الداخلية جيرالد دارمانان، ولفت إلى أن البيان الصحفي التوضيحي الذي صدر لاحقا “ليس كافيا لأنه لم يتضمن اعتذارا، إلا أنه لاحظ على الجانب الفرنسي “علامات الاستياء والإحراج مما حدث”، على حد قوله.

يذكر أن تونس شهدت خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة غير مسبوقة في أعداد المهاجرين العابرين منها إلى جنوب أوروبا وتحديدا إلى إيطاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل