تسجيل أكثر من 13 مليون عملية دفع إلكتروني عبر تطبيق “بريدي موب”

عمار27 يونيو 2023آخر تحديث :
تسجيل أكثر من 13 مليون عملية دفع إلكتروني عبر تطبيق “بريدي موب”

كشف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي، مساء يوم الإثنين بالجزائر العاصمة، أنه تم تسجيل أكثر من 13 مليون عملية دفع إلكتروني عبر تطبيق “بريدي موب” خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2023، متوقعا أن تصل إلى 23 مليون عملية مع نهاية السنة الجارية.

و قال السيد كريم بيبي تريكي في كلمة ألقاها خلال اشرافه على لقاء نظمته مؤسسة بريد الجزائر حول “رقمنة الخدمات المالية لبريد الجزائر ودورها في تحسين الشمول المالي” بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال” بحضور عدد من أعضاء الحكومة ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الاقتصادية ياسين ولد موسى ان تم “تسجيل خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية 13 مليون عملية دفع الكتروني عبر تطبيق بريدي موب, ويتوقع ان تبلغ 32 مليون عملية مع نهاية سنة 2023 وبارتفاع يتجاوز 65 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية”.

و في نفس السياق توقع الوزير تسجيل “ارتفاع في المبالغ المالية لهذا التطبيق ب370 بالمائة خلال السنة الجارية مقارنة بسنة 2022”.

و فيما يخص الدفع عبر الواب, أوضح الوزير ان عدد العمليات التي تمت بالبطاقة الذهبية خلال نفس الفترة “قدرت ب3 مليون عملية ويتوقع ان تزيد عن 7 مليون عملية بنهاية سنة 2023”.

و بعد أن اوضح الوزير ان قطاعه منخرط في إطار مخطط عمل الحكومة في “ديناميكية النظام البيئي المساعد على تفعيل الشمول المالي “اكد ان مؤسسة بريد الجزائر أثبتت ان المؤسسات الجزائرية “قادرة على تحقيق الريادة التكنولوجية”.

من جهته اكد وزير المالية السيد لعزيز فايد ان مساعي رقمنة القطاع المالي بالجزائر “توجت بمكاسب معتبرة من حيث تسهيل القيام بالعمليات المالية اليومية” وكذا “تمكين المواطنين للوصول الى الخدمات المالية بتوفير بنية تحتية تلبي احتياجات الجميع “.

و بلغة الأرقام ,ذكر الوزير ان القطاع المالي ببلادنا شهد “قفزة نوعية” حيث بلغ عدد الحسابات البنكية في سنة 2023″ 20 مليون حساب موطن على مستوى البنوك منها 12 مليون حساب ادخار”, بالإضافة الى “أكثر من 27 مليون حساب بريدي جاري واكثر من 15 مليون بطاقة بين بنكية” وهو ما “عزز ارتفاع عمليات الدفع عبر اجهزة الدفع الإلكتروني من 65 ألف عملية خلال سنة 2016 الى 7ر2 مليون عملية سنة 2023 “.

و في نفس الاطار كشف السيد فايد ان عمليات الدفع عبر الأنترنت هي الاخرى سجلت “ارتفاعا من 7 الاف و300 عملية في 2016 الى 7ملايين ونصف عملية الى غاية جوان 2023” بالإضافة الى وجود “أكثر من 340 تاجر الكتروني منخرط في نظام الدفع الالكتروني البين بنكي”.

و أبرز وزير المالية ان كل هذه “المعطيات تعكس بوضوح التحول الذي يشهده القطاع المالي والقبول المتزايد من طرف المواطنين على اختيار العمليات الرقمية” مؤكدا “عزم السلطات العمومية على القيام بجهود اكبر لتحسين حوكمة القطاع المالي”.

من جانبه, اوضح وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني ان جائحة كورونا التي عرفها العالم في السنوات الاخيرة “ساهمت في إظهار فوائد استخدام التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني” واصبحت “في التوجه الاقتصادي العالمي الجديد”.

كما اعتبرت وزيرة الرقمنة والاحصائيات السيدة مريم بن مولود ان تعميم الدفع والتجارة الالكترونين هي من أبرز الاهداف “الهامة” لمخطط عمل الحكومة من أجل تعزيز وتشجيع الاقتصاد الوطني ,مؤكدة ان دائرتها الوزارية تولي في إطار الاستراتيجية الوطنية للرقمنة التي تعكف على تحضيرها “حيزا هاما لمسالة تعميم الدفع والتصديق الالكترونيين “لما لها من انعكاسات ايجابية ومباشرة على ارساء دعائم الحوكمة الالكترونية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل