في اليوم العالمي للقهوة، هل هي مشروب مفيد أم ضار بالصحة ؟

عمار1 أكتوبر 2020آخر تحديث :
في اليوم العالمي للقهوة، هل هي مشروب مفيد أم ضار بالصحة ؟

قال باحثون من جامعة باث، إن شرب القهوة قبل الإفطار قد يضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم عندما تكون أول ما يدخل أجسامنا خاصة بعد ليلة من النوم المتقطع.. ووجد الباحثون أن تناول القهوة السوداء القوية قبل الإفطار يزيد بشكل كبير من استجابة جلوكوز الدم لوجبة الإفطار، بحوالي 50%.

نُشرت دراسةٌ في مجلة European Journal of Clinical Pharmacology عام 2000، أظهرت نتائجها أنَّ استهلاك جرعات عالية من الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين بشكلٍ ملحوظ، الأمر الذي يقلل من الشعور بالنعاس، ويعزز اليقظة لفتراتٍ زمنيّة طويلة.

ودراسة في مجلة Diabetes Care عام 2014، أكدت أنّ شرب القهوة، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعلى الرغم من ذلك، فقد يؤثّر استهلاك الكافيين في تغيير مستويات السكر في الدم، إمّا رفعه، أو خفضه، لذا يجدر بمريض السكري أن يتوخّى الحذر من الإفراط في استهلاكه.

وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة American Journal of Epidemiology عام 2000، إلى أنّ شُرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى النساء اللواتي يعانين مسبقاً من بعض أمراض المرارة المصحوبة بالأعراض.

وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of the American Geriatrics Society، إلى أنّ شرب كبار السن للكافيين يحسّن من مستويات ضغط الدم لديهم، ويُقلل خطر انخفاضه بعد تناول الوجبة يُعزى ذلك إلى دور الكافيين في رفع هرمون النورأدرينالين ممّا يحافظ على مستويات ضغط الدم لدى كبار السن الأصحاء

وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Movement Disorders علم 2012، إلى أنّ شرب القهوة ومشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، قد يقلّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون لدى الرجال والنساء، وبشكل أكبر لدى الرجال.

أشار تحليلٌ شموليٌ يضم 12 دراسة، ونُشر في مجلة Nutrients عام 2017، إلى أنّ شرب القهوة بمعدل 4 أكواب يومياً، يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة تصل إلى 20%، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 24% لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

من المحتمل عدم أمان القهوة عند شربها بما يزيد على 4 أكواب يومياً، ولفترات زمنية طويلة، إذ يُمكن أن تسبب الصداع، والقلق، وطنيناً في الأذن، والهياج، وعدم انتظام ضربات القلب، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ شرب ما يزيد على 6 أكواب من القهوة يومياً قد يسبّب تسمم الكافيين.

القهوة قد تزيد من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية لدى الأشخاص غير المعتادين على شربها، وذلك بعد ساعة من شُرب كوب القهوة، ولكنّ الأشخاص المعتادين على شُرب القهوة بانتظام قد يكونون أقلّ عرضة لخطر الإصابة بالنوبة القلبية.

شُرب ما يزيد على 3 أكواب من القهوة خلال فترة الحمل قد يزيد خطر الإجهاض، والولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن للكافيين أن يصل إلى حليب الأم خلال فترة الرضاعة، مما يؤثّر سلباً في الرضيع.

يجب الحذر والانتباه عند استهلاك القهوة في بعض الحالات، ونذكر بعضها: اضطرابات القلق، أمراض القلب، السكري، اضطرابات النزف، الإسهال، متلازمة القولون العصبي، الماء الزرقاء، هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم..

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل