عضو اللجنة الصحية أخاموك : كل المؤشرات تؤكد اقتراب الموجة الرابعة

نور5 نوفمبر 2021آخر تحديث :
عضو اللجنة الصحية أخاموك : كل المؤشرات تؤكد اقتراب الموجة الرابعة

قال عضو اللجنة العلمية الصحية الدكتور إلياس أخاموك إن كل المؤشرات البيولوجية المتوفرة تؤكد تزايد عدد حالات الإصابات بالكوفيد خلال الأسبوعين الأخيرين لا سيما في المدن الكبرى، ثم بعدها تتنقل العدوى الى باقي المدن .

وأوضح أخاموك خلال نزوله ضيفا على إذاعة سطيف الجهوب اليوم الجمعة، أن الارتفاع في اعداد الإصابات يعرفه كل العالم تقريبا، خاصة في اوروبا، انجلترا لوحدها تسجل 40 الف يوميا .

وحذر البروفيسور من وصول الموجة الرابعة الذي أصبح اليوم شبه مؤكد، لا يمكن أبدا تجنبها، لكن يمكن جدا الإنقاص من خطورتها والتخفيف من قوتها بردة فعل سريعة بالالتزام الوقائي ومواصلة التلقيح، مشيرا إلى أن هذا أفضل وقت للتلقيح لمواجهة الموجة القادمة، لأن المناعة الفاعلة تتحقق بعد 6 أسابيع من أخذ اللقاح.

ولفت إلى أنه حسب التقديرات العلمية والتجارب السابقة فإن ارتفاع عدد الإصابات القياسي سيكون من 4 الى 6 أسابيع القادمة .

من جهة أخرى طمأن أخاموك بوجود نسبة معينة من الملقحين قد تواجه هذه الموجة، وتكون أخف من سابقاتها، لكن في نفس الوقت نصح الفئات الهشة من كبار السن والمرضى بأخذ الجرعة الثالثة خاصة للذين فاقت فترة تلقيحهم 6 أشهر.

وأكد البروفيسور جاهزية القطاع من كافة النواحي لا سيما من الأكسجين، و توفير الادوية وتوفير الوسائل الضرورية للمواجهة.

المصدر : إذاعة سطيف

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل