الأمم المتحدة: تقارير مقلقة حول تهديدات خطيرة ضد الناشطة سلطانة خيا من طرف المغرب

م .ك25 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الأمم المتحدة: تقارير مقلقة حول تهديدات خطيرة ضد الناشطة سلطانة خيا من طرف المغرب

قالت المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لاولر، إنها تحصلت على تقارير “مقلقة” حول تهديدات خطيرة ضد سلطانة سيد ابراهيم خيا من قبل مندوب المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة، في اشارة الى مزاعمه حول تلقي الناشطة الحقوقية ل”تدريب” حول حمل السلاح ضد المغرب.

و أوضحت المسؤولة في الأمم المتحدة، في تغريدة  لها على ” تويتر”، بأن مكتبها “سبق و أن عبر بالفعل للحكومة المغربية عن مخاوف عميقة بشأن قضية المدافعة عن حقوق الإنسان سلطانة خيا، وما تعرضت له من اعتداءات خطيرة”.

و أفادت في هذا الاطار بأن “السلطات المغربية أنكرت تورطها في العديد من الانتهاكات الموثقة، التي ظلت ترتكبها أجهزتها الأمنية في حق سلطانة خيا وعائلتها منذ ما يزيد عن سنة”.

و تقود أجهزة نظام الاحتلال المغربي حملة “تضليل شنيعة” ضد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سلطانة خيا، تدعو فيها إلى اعتقالها بتهمة “حمل السلاح” و “التحريض” ضد القوات المغربية في الصحراء الغربية.

و انطلقت هذه الحملة من مكتب البعثة المغربية في الأمم المتحدة، حيث أشهر ممثل المغرب عمر هلال مجموعة من الصور المفبركة يدعي بموجبها أن جبهة البوليساريو تعمل على “تجنيد الأطفال” ويتهم سلطانة خيا ب”تلقي تدريبات على حمل السلاح” إلى جانب نشطاء حقوقيين آخرين من الاراضي الصحراوية المحتلة.

و لم يتوان الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة في الترويج لهذه “الاكاذيب والادعاءات المزيفة”، رغم وجود عشرات الصور و مقاطع الفيديو التي توثق جرائم أجهزة القمع لدولة الاحتلال، ضد الناشطة الحقوقية سلطانة خيا، التي تقبع تحت حصار امني جائر منذ اكثر من سنة، ذاقت خلاله و افراد عائلتها بمدينة بوجدور المحتلة شتى اصناف التعذيب النفسي و الجسدي.

و موازاة مع تصريحات عمر هلال ضد سلطانة خيا، انطلقت حملة أخرى موازية على مستوى المغرب في منصات التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام و “المؤثرين” تدعو إلى اعتقالها بتهمة “الإرهاب وحمل السلاح والتحريض على ارتكاب جرائم خطيرة تمس أمن الدولة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل