بن بوزيد يشارك في اجتماع لوزراء الصحة الأفارقة

نور
2021-11-27T11:47:35+01:00
الأخبار
نور27 نوفمبر 2021226 مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
بن بوزيد يشارك في اجتماع لوزراء الصحة الأفارقة

شارك وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمن بن بوزيد، يوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في اجتماع لوزراء الصحة الأفارقة تحضيرا للدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة بجنيف التي ستنعقد من يوم الاثنين 29 نوفمبر 2021 الى غاية الفاتح (01) من ديسمبر 2021 .

في مداخلة له أوضح البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد أن دول إفريقيا عانت الكثير بسبب جائحة كوفيد- 19التي أثرت سلبا على أنظمتها الصحية وأدّت إلى أزمة اجتماعية و اقتصادية خانقة و افتقار المنطقة للموارد الضرورية لمواجهة الوباء.

وفي سياق حديثه شدّد السيد الوزير على الأهمية البالغة لتوحيد موقف و صوت دول المنطقة خلال عرض معاناتها و انشغالاتها في مواجهة جائحة كورونا و تأثيراتها السلبية و كذا مشاكل انظمتها الصحية الأخرى أمام المنظمة العالمية الصحة.

كما صرّح البروفسور بن بوزيد أن دول القارة تبحث عن آلية تقدم من خلالها وضعية موحدة حول الجائحة، و طرق جديدة تضمن الحصول على حصة كافية من اللّقاح و تموين المنطقة بشكل عادل .

من جانب آخر، ألح السيد الوزير على ضرورة توحيد الموقف و تحقيق تضامن جهوي قد يساعد القارة على الحصول على حصة مناسبة من اللقاحات من أجل تحسين الوضعية الصحية و مواجهة الجائحة. علما بأنّ نسبة التلقيح في المنطقة قليلة جدّا.

و من المقرّر أن تشارك الدول الإفريقية في الدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة، التي ستنظّم آخر شهر نوفمبر الحالي، باتفاق مشترك حول الوضعية الاستعجالية الصحية للجائحة و الذي ستتم المصادقة عليه خلال دورة الجمعية العامة للمنظمة التي سيتم عقدها في مارس 2022، التي يأمل المشاركون أن تتوّج أشغالها بترجمة التوصيات المقدّمة، سيما المتعلّقة بالمساعدة على تطوير الأنظمة الصحية بالقارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.