درار: الجزائر ليست في منأى عن انتشار المتحور “أومكرون”

مسعود زراڨنية2 ديسمبر 2021آخر تحديث :
درار: الجزائر ليست في منأى عن انتشار المتحور “أومكرون”

حذر المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة من انتشار متحور “أومكرون” لفيروس كوفيدا-19 ، مؤكدا بأن الجزائر “ليست في مأمن من هذا المتحور”.

وأكد البروفيسور درار، في تصريح لوأج، على هامش يوم تحسيسي لفائدة طلبة كلية الطب حول الوقاية من الاصابة بفيروس السيدا، تزامنا مع احياء اليوم العالمي لمحاربة هذا الداء الذي يصادف الفاتح ديسمبر من كل السنة، أنه و نظرا للانتشار السريع للمتحور لفيروس كوفيد 19 (أومكرون) الذي ظهر مؤخرا بجنوب افريقيا لينتشر في القارات الخمس، فإن “الجزائر ليست في مأمن من هذه الاصابة الجديدة”، داعيا الى الالتزام بالإجراءات الوقائية مع الإقبال على التلقيح بالنسبة للأشخاص الذين لم يستفيدوا بعد من هذه العملية.

ودعا ذات الخبير إلى المزيد من اليقظة للوقاية من انتشار هذا المتحور الجديد الذي بلغ مستويات مرتفعة من الانتشار ببعض الدول الإفريقية وكندا وأمريكا وحتى الأوروبية منها، مؤكدا بأن “انتشاره بالجزائر مسألة وقت لا غير على غرار ما تم تسجيله ببقية دول العالم ومع بقية المتحورات الأخرى وهذا نظرا لتنقل الأشخاص والفتح التدريجي للحدود الجوية”. وشدد السيد درار بالمناسبة على المراقبة “الشديدة” على مستوى نقاط عبور المسافرين.

بخصوص ميزة المتحور الجديدة، قال البروفسور درار أن العلماء بصدد البحث عن مدى خطورته حيث سيتم الكشف عن هذه النتائج خلال الأسبوعين أو الثلاثة القادمة، مؤكدا بأنه حتى الآن “أثبتت المعطيات أن أعراض هذا المتحور لم تتسبب بعد في حالة وفيات عبر العالم”.

وأضاف بأنه غالبا ما تبدأ هذه المتحورات بنسبة ضئيلة وغير خطيرة ثم تنتشر بسرعة وتسبب في تعقيدات أثرت على صحة البشر، مما يستدعي، كما قال، استعمال الوسائل اللازمة للتخفيف من الأضرار والتخفيض من معدل انتشارها مستقبلا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل