مكتب مجلس الأمة يُشيد بالعملية الديمقراطية التي اتسمت بها محليات 27 نوفمبر 2021

م .ك2 ديسمبر 2021آخر تحديث :
مكتب مجلس الأمة يُشيد بالعملية الديمقراطية التي اتسمت بها محليات 27 نوفمبر 2021

ترأسّ السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الخميس 02 ديسمبر 2021 اجتماعاً لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خُصص لضبط الجدول الزمني للجلسات العلنية خلال الفترة ما بين 07 و 09 ديسمبر 2021.. فضلاً عن دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب حسب بيان ما جاء في بيان للمجلس

و أضاف البيان إنّ مكتب مجلس الأمة، وإذ يُشيد بالعملية الديمقراطية الراقية التي اتسمت بها محليات 27 نوفمبر 2021، والتي جرت في جو من الاستقرار والسكينة، فإنّه يتوجه إلى الشعب الجزائري بخالص التهنئة، وهو الذي لطالما كان في جميع المواعيد الانتخابية، سنداً لدولته ودعامةً لها.. وبذلك يكون قد قطع بفضل أدائه لواجبه المواطناتي هذا، آخر تذكرة في سبيل إتمام عملية البناء المؤسساتي في سياق تمتين وتقويم أركان الجمهورية الجديدة التي التزم بتجسيدها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لنعبر بصفة فعلية نحو إرساء ثقافة الدولة على جميع المستويات على طريق تحقيق فعلي لاستقلالية القرار السياسي الوطني مرفوقًا بالاستقلال الاقتصادي الحقيقي.

مؤكداً عزم الجزائر الوطيد على تطبيق دعائم السلم الدائم في محيطها الإقليمي بحزم وحكمة بما يضمن لشعوب المنطقة العيش بأمن وسلام..
السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، عبر أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المكتب ومن خلالهم السيدات والسادة أعضاء المجلس عن بالغ إعتزازه بما تحقق للدبلوماسية البرلمانية الجزائرية من نجاحات خلال الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي بإسبانيا هذا الأسبوع، وتقدم بالمناسبة بأخلص التهاني للسيد أحمد خرشي، عضو مجلس الأمة والسيد منذر بودن، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، بمناسبة انتخابهما على التوالي باسم المجموعة الافريقية بالاتحاد البرلماني الدولي لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي، والمجموعة الاستشارية رفيعة المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، لذات الاتحاد.. حيث أكّد السيد رئيس مجلس الأمة بأن هذا المكسب الهام يأتي مسايرة للانتعاشة والحركية غير المسبوقة التي تشهدها السياسة الخارجية للجزائر بتوجيهات سامية وبإشراف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، والتي عادت لتتكرس فاعلاً مؤثراً على الأصعدة الإقليمية، القارية والدولية.. ناهيك عن مواصلة دعمها ومساندتها للقضايا العادلة في العالم كحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس، وكذا حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره…
هذا وقد تقرر خلال هذا الاجتماع، إحالة مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 08 يونيو 1966 المتضمن قانون العقوبات وكذا مشروع قانون يتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة على لجنة الشؤون القانونية والادارية وحقوق الانسان والتنظيم المحلي وتهيئة الاقليم والتقسيم الاقليمي التي ستستمع، بمناسبة دراستها لمشروعي القانونين، ظهيرة يوم الاثنين 06 ديسمبر 2021، إلى عرض يقدمه السيد وزير العدل حافظ الأختام، بشأن الموضوع.
كما تقرر استئناف الجلسات العلنية يوم الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 بتقديم ومناقشة مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 66-156 المؤرخ في 08 يونيو 1966 المتضمن قانون العقوبات وكذا مشروع قانون يتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة…على أن يتم عرض مشروعي القانونين للمصادقة في جلسة علنية تنعقد ظهيرة يوم الأربعاء 08 ديسمبر 2021. أما الجلسة العلنية المقررة يوم الخميس 09 ديسمبر 2021 فستخصص لتوجيه أسئلة شفوية على أعضاء من الحكومة.
هذا، وبعد دراسة الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لديه، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة ثمانية (08) أسئلة شفوية وكتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط القانونية المطلوبة..
كما أحاط مكتب مجلس الأمة بقائمة مشاريع القوانين المودعة على مستوى مجلس الأمة، وعددها أربعة هي:
.مشروع القانون المتعلق بتسوية الميزانية لسنة 2019،
.مشروع قانون عضوي يعدل ويتمم القانون العضوي رقم 98-01 المؤرخ في 30 مايو سنة 1998، والمتعلق باختصاصات مجلس الدولة وتنظيمه وعمله؛
.مشروع قانون يعدل ويتمم الأمر رقم 71-57 المؤرخ في 5 غشت سنة 1971، والمتعلق بالمساعدة القضائية؛
.مشروع قانون عضوي يتعلق بالتنظيم القضائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل