‏الاتحاد الأوروبي يعاقب مجموعة فاغنر الروسية

نور13 ديسمبر 2021آخر تحديث :
‏الاتحاد الأوروبي يعاقب مجموعة فاغنر الروسية

فرض الاتحاد الأوروبي الإثنين ،عقوبات على الشركة الروسية الخاصة للتعاقدات العسكرية مجموعة “فاغنر”

وتمثلت العقوبات على الشركة نفسها بالإضافة إلى 8 أشخاص و3 شركات مرتبطة بها بسبب أعمال وصفها التكتل الأوروبي بـ”مزعزعة للاستقرار” نفذت في أوكرانيا وعدة دول أفريقية.

وقالت مصادر أوروبية، لوكالة فرانس برس، إن القرار تم بالإجماع من قبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل على أن يُنشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي حتى يدخل حيز التنفيذ.

وكان مسؤول أوروبي كبير قد كشف، الجمعة، أن التكتل سيفرض عقوبات على الشركة الروسية الخاصة للتعاقدات العسكرية مجموعة “فاغنر”.

وقال المسؤول الأوروبي، إن “العقوبات ستشمل إلى جانب مجموعة فاغنر، 3 كيانات روسية أخرى و7 أو 8 أفراد، الاثنين”.

وفي وقت سابق قال أكثر من 12 شخصا لهم علاقات بمجموعة فاغنر لـ”رويترز”، إن “الشركة نفذت عمليات قتالية سرية نيابة عن الكرملين في أوكرانيا وليبيا وسوريا”، فيما تنفي روسيا ذلك.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تصريحات سابقة، أن عناصر مجموعة “فاغنر” الأمنية الروسية الخاصة لا تخدم مصالح الكرملين، وإنما تخدم مصالحها الخاصة.

يأتي ذلك بعد تقارير عن أن مئات من عناصر المجموعة في طريقهم إلى مالي التي تشهد هجمات إرهابية، وبعدما حذرت فرنسا وألمانيا الشهر الماضي، الدولة الواقعة بغرب أفريقيا من مغبة إبرام اتفاق مع مجموعة “فاغنر” للتعاقد مع ألف عنصر من المجموعة.

ويعتقد أن المجموعة الأمنية تحصل على تمويل من رجل الأعمال يفغيني بريغوجين الذي فرض عليه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على خلفية اتهامات له بزعزعة الاستقرار في ليبيا والتدخل في الانتخابات الأمريكية، وينفي بريغوجين أي علاقة بالمجموعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل