الجزائر تعزي في وفاة المجاهد الليبي ” محمد عمر أحمد قنص” الذي شارك في ثورة التحرير

بوزيان جموعي
2021-12-28T09:17:04+01:00
الأخبار
بوزيان جموعي28 ديسمبر 202126 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
الجزائر تعزي في وفاة المجاهد الليبي ” محمد عمر أحمد قنص” الذي شارك في ثورة التحرير

قدم قنصل عام الجزائر في العاصمة طرابلس، عيسى رماني، تعازيه إلى عائلة المجاهد الليبي الذي شارك في الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسية (1954-62) محمد عمر أحمد قنص، الملقب بـ« ولد حمو محمد»، الذي توفي عن عمر ناهز 84 سنة.

وحسب ما نقلت وكالة الانباء الجزائرية فقد تقدم القنصل الجزائري، الأحد، بـ«اسم المسؤولين الجزائريين والأسرة الثورية»، بـ«خالص التعازي وأصدق مشاعر المواساة إلى عائلة المجاهد الفقيد» الذي قال إنه «جسد بصدق وشرف، أسمى معاني تضامن الشعب الليبي العريق مع قضية الجزائر العادلة ضد الاستعمار الفرنسي»و اعتبر الدبلوماسي الجزائري أن الفقيد «يبقى مثالاً حيًّا من بين عديد المواقف التي يسجلها تاريخ علاقات الأخوة والتضامن والتعاون بين الشعبين الشقيقين».

كما جدد القنصل «دعم وثقة الجزائر في قدرة الشعب الليبي الشقيق على تحقيق أهدافه قريبًا في الاستقرار والأمن والازدهار».

يذكر أن الجزائر تحيي كل سنة معركة «إيسين» الشهيرة بين الشعبين الجزائري والليبي في مواجهة المستعمر الفرنسي للبلاد.ووفق مؤرخين، تعود أحداث معركة «إيسين» التاريخية إلى الفترة ما بين 3 إلى 5 من أكتوبر 1957 عندما نصب مجاهدون جزائريون كمينًا لقافلة تموين فرنسية، قامت على أثرها قوات الاحتلال الفرنسي بقصف قرية «إيسين» الليبية مع الحدود الجزائرية، كرد على العملية، ليتوحد الشعبان في صف واحد ضد قوات الجيش الفرنسي في معركة تاريخية امتزجت فيها الدماء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.