توقيع برتوكول اتفاق بين لجنتي الشؤون الخارجية الجزائرية و الموريتانية

نور
2022-01-03T19:32:55+01:00
الأخبار
نور3 يناير 202230 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
توقيع برتوكول اتفاق بين لجنتي الشؤون الخارجية الجزائرية و الموريتانية

وقع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية السيد محمد هاني، اليوم الاثنين 3 جانفي 2022، مع نظيره رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية السيد المختار ولد أخليفة على بروتكول اتفاق من ثمانية بنود توج حصيلة الزيارة المثمرة التي قام بها الوفد الموريتاني إلى الجزائر.

تناولت البنود الثمانية لهذا البروتكول عدة جوانب تخص التعاون البرلماني بين البلدين على غرار تبادل الوفود البرلمانية في إطار لقاءات تخصص للدراسة والإعلام، وكذا تبادل الوثائق والنصوص القانونية أو التنظيمية السارية في كل واحد من البلدين.

ونص البرتوكول أيضا على تنظيم منتديات برلمانية بالتناوب بين الجزائر ونواقشوط، تخصص لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لا سيما منها تلك المتصلة بأمهات المسائل الثنائية وبالأمن والتعاون في الفضاء المغاربي والإفريقي،إلى جانب التنظيم المشترك لملتقيات تتناول مواضيع هامة تتصل بالأحداث الدولية ويتولى تنشيطها نواب جزائريون وموريتانيون لاسيما الأعضاء في الهيئات البرلمانية الجهوية والدولية.

وتضمنت هذه الوثيقة في جانب آخر بندا ينص على تبادل وجهات النظر بصفة منتظمة والتشاور حول أمهات القضايا المطروحة على الساحة الدولية لا سيما منها تلك التي تهم الفضاء الإسلامي والعربي والمغاربي والإفريقي بالإضافة إلى تشجيع مجوعتي الصداقة البرلمانية “الجزائر – موريتانيا” و” موريتانيا – الجزائر” ومساعدتهما على الاضطلاع بكامل ما يتصل بهما من مهام مع تبادل المعلومات بين إدارتي المجلسين حول الممارسات الناجعة المعتمدة في مجال عمل المصالح التابعة لكل واحد منهما، وتسييرها الإداري والتقني والمالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.