سوناطراك تعتزم انجاز أول عملية حفر عرض البحر سنة 2023

م .ك9 يناير 2022آخر تحديث :
سوناطراك تعتزم انجاز أول عملية حفر عرض البحر سنة 2023

تعتزم الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) انجاز اول عملية حفر عرض البحر سنة 2023، حسبما اكده نائب الرئيس المكلف بالاستراتيجية والتخطيط في سوناطراك، رشيد زرداني.

وفي تدخله عبر امواج القناة الاذاعية الثالثة، أوضح السيد زرداني ان عملية الحفر هذه ستسمح بإبراز الامكانيات المحددة على مستوى المحيط الذي تعمل فيه سوناطراك مع شركائها، مضيفا ان الامر يتعلق بمحيطين يتواجد الاول بشرق البلاد فيما يقع الثاني بالحوض الغربي للبلاد.

 وفي تطرقه الى انجازات سنة 2021، اكد السيد زرداني ان سوناطراك قامت برفع انتاجها من 9 مليون طن مكافئ بترول الى 185 مليون طن مكافئ بترول مقابل 176 مليون طن مكافئ بترول سنة 2020.

أما الصادرات فقد ارتفعت ب 13 مليون طن مكافئ بترول سنة 2021 مقارنة بسنة 2020 بتحقيق مستويات تصدير تقارب 95 مليون طن مكافئ بترول ورقم اعمال بأزيد من 34 مليار دولار، يضيف المسؤول.

وبهدف المحافظة على مستويات الانتاج هذه، قامت سوناطراك بتكثيف جهودها من اجل “حشد احتياطات جديدة وتسريع حشدها”.

وحسب المتحدث نفسه، اطلقت الشركة الوطنية استثمارات تقدر ب 8 مليار دولار سنويا خلال 3 او 4 سنوات منها 70 بالمئة في مجال التنقيب والانتاج.

وتراوحت هذه الاستثمارات من 17 الى 18 مليار دولار خلال السنوات العشرة الاخيرة في مجال التنقيب.

وفي هذا الصدد، اشار ذات المسؤول ان “سوناطراك تستثمر ما بين 800 مليون و 1،2 مليار دولار سنويا في الاحواض الفارغة بهدف الحصول على المعلومات والتعرف على الامكانيات النفطية فيها.

كما تسمح هذه الاستثمارات كذلك باستغلال امثل للحقول النفطية نظرا لأن الاكتشافات المحققة في هذه الاحواض تبقى “مثيرة للاهتمام” وتمثل تقريبا مستوى الاحتياطات الموجودة حاليا”، يضيف المتحدث.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل