إتفاقية تعاون بين وزارة المجاهدين و الوكالة الفضائية الجزائرية

عمار
2022-01-17T17:40:11+01:00
الأخبار
عمار17 يناير 202280 مشاهدةآخر تحديث : منذ 9 أشهر
إتفاقية تعاون بين وزارة المجاهدين و الوكالة الفضائية الجزائرية

 تم يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين وزارة المجاهدين وذوي الحقوق و الوكالة الفضائية الجزائرية، بهدف حماية الذاكرة الوطنية باستخدام التقنيات والتطبيقات الفضائية لجرد وحماية التراث التاريخي المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية وثورة التحرير الوطني (1830-1962).

و قد جرت مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية بإشراف وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, حيث تم توقيعها من طرف الامين العام للوزارة, الهاشمي عفيف و المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية, عز الدين أوصديق, بحضور إطارات كلا الهيئتين.

  • و أوضح وزير المجاهدين وذوي الحقوق, العيد ربيقة, عقب التوقيع على الاتفاقية التي جرت بمقر وزارة المجاهدين وذوي الحقوق, أن الاتفاقية تأتي في إطار “تجسيد توجيهات رئيس الجمهورية التي أسداها خلال رسالته الأخيرة المتعلقة بتكليف كل المؤسسات المعنية بحماية الذاكرة الوطنية باستخدام كل الوسائل خاصة التوثيق الرقمي” معتبرا الاتفاقية “أداة ناجعة كونها تعتمد على الرقمنة والتوثيق الفضائي لحماية والحفاظ على الذاكرة الوطنية”.

و أبرز وزير المجاهدين وذوي الحقوق, أن هذه الاتفاقية تهدف الى “تطوير الادوات والمنتجات الفضائية بما في ذلك على صور الاقمار الصناعية وبيانات نظام تحديد المواقع العالمية ونظم المعلومات الجغرافية” وذلك  من اجل “استكشاف المواقع التاريخية بواسطة التقنيات الفضائية وانتاج صور ذات قيمة مضافة, و اجراء دراسة لمواقع التاريخية من خلال استخدام تقنيات جد حديثة”.

  • و أكد السيد ربيقة, أن “الخريطة المعلمية الجزائرية المتعلقة بالذاكرة الوطنية ثرية للغاية” حيث تضم رصيد معتبر”يتجاوز ال 6000 معلم تاريخي على غرار مقر القيادات التاريخية, المحتشدات, المعتقلات, مراكز التعذيب والاستنطاق المنتشرة عبر الوطن” لافتا أن الوزارة “ستجسد  دليل تاريخي سياحي بناءا على معطيات و إحداثيات علمية من خلال كل ما توفره طاقات الوكالة الفضائية الجزائرية” التي ستعمل بالتنسيق مع “الأساتذة المختصين من المجلس العلمي للمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة 1 نوفمبر 1954, باعتباره الاداة العلمية التقنية لتوفير المعلومة  الدقيقة و مواقع اماكن الاحداث التاريخية”.

من جانبه, أكد المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية, عز الدين أوصديق, أنه بموجب الاتفاقية “سيتم اعداد قاعدة بيانات جغرافية لاستكشاف المواقع التاريخية على المستوى الوطني وحفظها وتطوير بوابة الكترونية لنشر المعلومات التاريخية عبر الواب (منصة تاريخية )”.

  • و أبرز السيد أوصديق, أن هذه البوابة الإلكترونية “ترتكز على منظومات معلومات جغرافية تضم خرائط موضوعاتية, ديناميكية, قابلة للتحيين حيث تحدد هذه الخرائط بدقة فائقة كل مواقع الاحداث والمعالم التاريخية على غرار حدود الولايات التاريخية, الحقول الملغمة, الخطوط المكهربة ومواقع أهم المعارك منذ 1830 الى 1962, وتكون مرفقة بتفسيرات من المختصين في التاريخ كما ستكون في متناول كل المواطنين ومتاحة للباحثين من مختلف دول العالم باللغة العربية وبلغات اجنبية”.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.