مجلس الشيوخ الفرنسي يصوت لصالح قانون “اعتذار” من الحركى

نور
2022-01-26T16:40:33+01:00
دولية
نور26 يناير 202290 مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
مجلس الشيوخ الفرنسي يصوت لصالح قانون “اعتذار” من الحركى

صوّت مجلس الشيوخ الفرنسي في قراءة أولى على مشروع قانون لطلب “الاعتذار” من الحركى ومحاولة “إصلاح” الأضرار التي عانوا منها، على حد زعمهم.

جاء ذلك بعد مناقشات طويلة أسفرت، مساء الثلاثاء، عن التصديق على نص القانون بإجماع المصوتين، بحسب ما نقلته قناة “فرانس 24”.

وصوت لمصلحة القانون 331 عضوا، فيما امتنع 13 فقط عن التصويت.

وفي 18 نوفمبر الماضي، وافق نواب الجمعية الوطنية (البرلمان)، على مشروع القانون الذي يعترف بـ “الظروف غير اللائقة” لاستقبال 90 ألفا من الحركيين وعائلاتهم، الذين فروا من بلدهم الجزائر بعد الاستقلال في 1962.

وينص القانون على “إصلاح” الضرر، من خلال تقديم مبلغ مالي بحسب مدة الإقامة في مخيمات وأماكن غير مناسبة.

وتقدر الحكومة الفرنسية عدد المستفيدين المحتملين بنحو 50 ألف شخص بتكلفة إجمالية قدرها 302 مليون يورو (نحو 340 مليون دولار) على مدار 6 سنوات تقريبا.

وجاء طرح مشروع القانون بعد أيام قليلة من تقديم أزيد من 100 برلماني جزائري مشروع قانون تجريم الاستعمار الفرنسي على مستوى مكتب المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى).

يشار إلى أن القانون الفرنسي يُعد ترجمة قانونية مباشرة لخطاب الرئيس إيمانويل ماكرون الذي ألقاه في 20 سبتمبر الماضي، بحضور ممثلين عن الحركى خلال حفل تكريمي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.