إطلاق الطبعة الثانية لمسابقة تطوير البرمجيات والتطبيقات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

مسعود زراڨنية27 يناير 2022آخر تحديث :
إطلاق الطبعة الثانية لمسابقة تطوير البرمجيات والتطبيقات لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة

أعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، يوم أمس الأربعاء، عن إطلاق الطبعة الثانية من المسابقة الوطنية لسنة 2022 والمتعلقة بتطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و حسب نفس المصدر، المشاركة في هذه المسابقة التي تحمل عنوان “تطوير برمجيات وتطبيقات الهاتف المحمول للتعامل بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية”، مفتوحة لكافة المبتكرين والمطورين، ممثلين في الشركات الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الناشئة والجمعيات والأفراد، وذلك إلى غاية يوم الخميس 28 أفريل 2022 على الساعة 16سا 30 د.

وتتعلق المسابقة بثلاثة محاور هي: “تطبيقات للترجمة والترجمة الفورية للغة الإشارة وتحويلها إلى نص وتحويل النص إلى لغة إشارة يفهمها ذوو الإعاقة السمعية، تحويل لغة الإشارة إلى صوت منطوق والصوت المنطوق إلى لغة الإشارة وكذا مختلف التطبيقات التعليمية التي تساهم في تعليم لغة الإشارة”.

وأشارت الوزارة إلى أن طبعة هذه السنة تهدف إلى “المساهمة في تسهيل تعليم وتعلم لغة الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم، وإذكاء الوعي بأهمية هذه اللغة بالنسبة لفئة الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة السمعية، فضلا عن تدعيم ادماجهم في مجتمع المعلومات”.

كما ترمي إلى “دعم الابتكارات في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال وتشجيع حاملي المشاريع في ميدان البرمجيات الخاصة بلغة الإشارة، بوصفها أداة اتصال ووسيلة تواصل لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية”.

ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم اختيار أفضل مشروع عن طريق “قيام لجنة متخصصة بتقييم المشاريع المقدمة للخروج بحلول تطبيقية ناجعة، قادرة على تلبية متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وسيتم الإعلان عن الفائز بالمسابقة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات المصادف ليوم 17 ماي 2022.

وتتم المشاركة في المسابقة وكذا تقييم المشاريع، وفقا لقانون المسابقة المتاح على الموقع الرسمي لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية www.mpt.gov.dz.

كما تتيح الوزارة للمترشحين إمكانية الاستفسار وطلب توضيحات عبر البريد الالكتروني للمسابقة moussabaqua@mpt.gov.dz أو الاتصال مباشرة على رقم الهاتف 21748059 (0) 213 .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل