نحو استحداث لجنة علمية مشتركة بين الجزائر و قطر

مسعود زراڨنية1 فبراير 2022آخر تحديث :
نحو استحداث لجنة علمية مشتركة بين الجزائر و قطر

استقبل وزير التعليم العالي و البحث العلمي, عبد الباقي بن زيان يوم أمس الاثنين سفير قطر بالجزائر, عبد العزيز علي نعمة النعمة حيث اتفقا على استحداث لجنة علمية مشتركة بين البلدين.حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

و حسب نفس المصدر، أن اللجنة العلمية المشتركة ستضم مسؤولين عن البحث في البلدين من أجل “اقتراح مواضيع للبحث ومصادر تمويل”.

كما تطرق الطرفان إلى “المحادثات التي جمعت السيد بن زيان ونظيرته القطرية السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي خلال انعقاد فعاليات المؤتمر ال18 لوزراء التعليم العالي العرب بالجزائر العاصمة”.

وشكل اللقاء فرصة سانحة للطرف الجزائري “لتسليم مشروع اتفاق توافقي للطرف القطري يتناول كبرى محاور أولويات البلدين في مجال البحث العلمي, سيما تلك الممنوحة للأمن الغذائي و الأمن الطاقوي و صحة المواطن”, حسب البيان.

وحسب ذات المصدر فان “المسألة الأخرى التي تم التطرق اليها والمتضمنة ضمن الاتفاق تخص العمل المشترك بين فرق البلدين حول بحث شراكة من المنتظر أن يضم العديد من الهيئات الاقتصادية والعلمية حول البرامج والمشاريع المهيكلة”.

ويضيف البيان أن الاتفاق يتضمن أيضا “آليات لمتابعة وتقييم, في منتصف الآجال و ختامها, كافة المشاريع التي تمت مباشرتها”, موضحا أنه “سيتم التوقيع على هذا الاتفاق خلال زيارة وزارية”.

وبحث الطرفان من جهة أخرى “إمكانيات الربط الشبكي لمدارس البلدين وتشجيع التوأمة بين جامعات البلدين حول أهم التحديات التي تواجهها”.

وخلص البيان إلى أن “تطوير التنقل الأكاديمي بين البلدين” يعد أيضا من ضمن المواضيع التي تم التطرق اليها خلال اللقاء”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل