مسؤولة الاتصال بالديوان الوطني للأرصاد الجوية: من المبكر جدا الحديث عن مرحلة جفاف

م .ك7 فبراير 2022آخر تحديث :
مسؤولة الاتصال بالديوان الوطني للأرصاد الجوية: من المبكر جدا الحديث عن مرحلة جفاف

أكدت مسؤولة الاتصال بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، هوارية بن رقطة، يوم الإثنين، أن تأخر تساقط الأمطار بعدة مناطق من الوطن خلال فصل الشتاء الحالي، ناجم عن مرتفع للضغط الجوي متمركز بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وأنه من “المبكر جدا” الحديث عن مرحلة جفاف.

و أكدت السيدة بن رقطة في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية أن “الضغط الجوي المرتفع والقوي المتمركز حاليا بمنطقة البحر الأبيض المتوسط والذي يمس أيضا دول جنوب المنطقة, أصبح يشكل حاجزا لتسربات الهواء البارد و دفعها نحو مناطق أخرى, إلا أنه من المتوقع أن يتغير هذا الوضع أواخر الشهر الجاري, وبالتالي فإنه من المبكر جدا الحديث عن مرحلة جفاف”.

و أضافت قائلة, أن “وضع الطقس بالجزائر يمر بفترة استقرار فيما يخص انعدام التساقط المطري, حيث يلحظ أن عدد الأيام الجافة خلال فصل الشتاء الحالي أقل من تلك التي عرفت تساقط للأمطار”, مؤكدة في ذات السياق أن “المتوقع هو تغير هذا الوضع ابتداء من 12 فيفري الجاري و ما يليها من أيام خلال نفس الشهر”.

و ذكرت السيدة بن رقطة أنه “خلال السنوات الثلاث الماضية  2019 و2020 و2021, تم تسجيل نفس الظاهرة المناخية, أي تأخر تساقط الأمطار خلال شهري ديسبمر ويناير إلى غاية العشر أيام الأخيرة من شهر فبراير, وتسجيل خلال شهري فبراير ومارس لاضطرابات جوية عرفت حتى تساقط للثلوج”.



و بالحديث عن الوضعية المناخية التي سادت خلال فصل الشتاء الحالي, أفادت أنه تميز ب”أجواء صافية لكن درجات الحرارة الدنيا كانت جد منخفضة لتصل إلى أقل من 7 درجات بمنطقة الأوراس والمناطق الداخلية الشرقية للوطن, ما أسهم في تكوين الجليد بتلك المناطق بدرجة ملفتة للانتباه لاسيما في الفترات الصباحية والليلية”.

و كشفت بخصوص توقعات الطقس للأسابيع المقبلة, أنه “و وفقا للنماذج الرقمية و العددية المتوسطة المدى المعتمدة, فإنه يرتقب تغيير في الوضعية الجوية الحالية بزوال المرتفع الجوي المتمركز بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وذلك بتسرب الهواء البارد للمناطق الشمالية للبلاد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل