ميناء مستغانم : نصف مليون طن صادرات خارج المحروقات خلال سنة 2021

م .ك7 فبراير 2022آخر تحديث :
ميناء مستغانم : نصف مليون طن صادرات خارج المحروقات خلال سنة 2021

بلغت الصادرات خارج المحروقات عبر ميناء مستغانم التجاري خلال 2021 أزيد من نصف مليون طن، حسبما أفادت به يوم الأثنين المديرية التجارية لهذه المؤسسة المينائية.

و حسب ما نقلته وكالة الانباء الجزائرية فإن السنة الماضية عرفت انتعاشا “كبيرا” في عمليات التصدير لمختلف المواد الأولية والنهائية والمنتجات الفلاحية و الغذائية و الكيميائية ما سمح بمضاعفة حجم الصادرات عدة مرات (+ 420 في المائة) مقارنة مع سنة 2020 التي تم خلالها تصدير 106 ألاف طن.

و تم تحقيق هذه الحصيلة الإيجابية بفضل عمليات التصدير التي قام بها مجمع الحديد و الصلب طوسيالي (بطيوة, ولاية وهران) التي تجاوزت 417 ألف طن من حديد البناء و لفائف و سبائك و مشتقات الحديد.

و قام ميناء مستغانم بتخصيص رصيف لهذا المتعامل الذي صدر هذه المواد من خلال 45 باخرة نحو الوجهات المعتادة كالولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و بلجيكا و تركيا و باتجاه أسواق جديدة في ألمانيا و إيطاليا و إيرلندا و رومانيا و هولندا و موريتانيا و تونس و الصين (16 ألف طن من السبائك) تضيف ذات الحصيلة كما تم خلال ذات الفترة شحن زهاء 112 ألف طن من مادة كلينكر للمتعامل “لافارج” عبر 15 باخرة باتجاه فرنسا وكرواتيا.



و لم يؤثر على هذه الأرقام تراجع صادرات المواد الغذائية و الفلاحية التي لم تتجاوز 500 طن و كذا مادة الهليوم التي انخفضت بنسبة 13 في المائة مقارنة مع العام الماضي (5.932 طن) و عرفت ذات الفترة تراجع ب 30 في المائة في صادرات البضائع المختلفة لا سيما العتاد بالموازاة مع انكماش طفيف لنشاط الحاويات التي لم تتجاوز 3.614 حاوية مملوءة بمختلف السلع و البضائع (-40 في المائة) بوزن إجمالي قدر ب 13.167 طن (- 3 في المائة).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل