أنماط فتح حسابات بالعملة الصعبة

عمار9 فبراير 2022آخر تحديث :
أنماط فتح حسابات بالعملة الصعبة

حدد بنك الجزائر، أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة وسيرها، في مذكرة موجهة إلى البنوك الوسيطة المعتمدة.

أوضحت المذكرة المؤرخة في 7 فيفري، أنماط فتح وسير الحسابات النقدية بالعملات الصعبة للبنوك الوسيطة المعتمدة والمفتوحة في دفاتر بنك الجزائر، وذلك تطبيقا لأحكام نظام بنك الجزائر رقم 04/2020 المؤرخ في 15 مارس 2020.

وتأتي تطبيقا لمذكرة المديرية العامة للصرف رقم 02/2022 الصادرة في 26 يناير 2022 ، والتي ترخص للبنوك فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة، على دفاتر بنك الجزائر.

ويُطلب لفتح هذا النوع من الحسابات، من البنوك الوسيطة المعتمدة الاتصال بمديرية معالجة عمليات السوق من خلال طلب خطي تحدد فيه انواع العملات.

وأشارت المذكرة إلى أنه سيتم ارسال إشعار إلى البنوك المعنية لإعلامهم بتاريخ بدء تشغيل الحساب.

وتزود حسابات صندوق العملة الصعبة عن طريق تحويلات اتية من حسابات العملة الصعبة للزبائن أو صناديق البنك المعني وكذا من حسابات صندوق العملة الصعبة لبنك اخر يخضع للقانون الجزائري، او العكس.

وتُسجل العمليات في دفاتر بنك الجزائر بصفة يومية في الايام المفتوح ويجب على البنوك كذلك الابلاغ عن المعاملات عن طريق رسائل “SWIFT” في شكل “MT199” و التي يجب ان تضم ارقام الحسابات المعنية بالعملية و المبلغ والعملة بالأرقام والحروف وموضوع و طبيعة العملية واسم البنك المستفيد.

وأضاف  ان اشعارات خصم “MT900” و/أو ائتمان “MT910” بالإضافة الى كشف بنكي يتم ارسالها الى البنوك المعنية لتأكيد اجراء عملياتهم.

وبخصوص التسيير المالي للعمليات على حسابات صندوق العملة الصعبة، فهو من اختصاص البنوك، مع احتفاظها بحق طلب اي معلومة اضافية متعلقة بهذه العمليات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل