إرتفاع عدد السكنات المرتقب إيصالها بشبكة الإنترنت بالجزائر ب 50 بالمائة آفاق 2024

مسعود زراڨنية11 فبراير 2022آخر تحديث :
إرتفاع عدد السكنات المرتقب إيصالها بشبكة الإنترنت بالجزائر ب 50 بالمائة آفاق 2024

سيرتفع عدد السكنات المرتقب ربطها بشبكة الإنترنت بالجزائر بنسبة 50% آفاق 2024 لتبلغ سقف ستة ملايين عائلة موصولة بالشبكة العنكبوتية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن تصريحات ادلى بها يوم أمس الخميس بالمدية وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية كريم بيبي تريكي.

و حسب نفس المصدر، أوضح الوزير، الذي كان مرفوقا بوزيرة التضامن و الأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، على هامش زيارته التفقدية للولاية أن ” مخطط العمل الذي اعتمدته دائرة البريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية بهدف تعميم الولوج إلى الإنترنت، يتوقع ارتفاع عدد السكنات التي سيتم توصيلها بالشبكة الوطنية للانترنيت إلى ستة ملايين بحلول عام 2024 في الوقت الذي يقدر عددها حاليا بأربعة ملايين مسكن، و هو ما يمثل زيادة بنسبة 50 بالمائة.”

وأضاف الوزير أن وزارة البريد حددت للعام الجاري هدفا بربط 500 ألف سكن جديد، في إطار خطة العمل المذكورة، بفضل الجهود المبذولة لتوسيع شبكة الربط بالألياف البصرية، منوها ب” المساهمة الفعالة للشركات الناشئة الجزائرية في تحقيق مخطط عمل الوزارة”، كما قال.

و أكد السيد بيبي تريكي في السياق عن توقيع أكثر من 1900 حصة انجاز مع هذه المؤسسات المصغرة خلال 2021 ، على أن “تتواصل هذه الديناميكية خلال العام الجاري ” من أجل مساعدتها على “الاندماج” بشكل أفضل في عملية الإنتاج الوطنية.

كما استفادت هذه الشركات الناشئة، بحسب الوزير، من مخطط أعباء يقارب ال6ر2 مليار دينار ، مما ساهم في “ضمان مورد مالي لهذه المؤسسات من أجل مواصلة النشاط في ظروف جيدة”.
ويتوقع السيد بيبي زيادة قدرها 40 بالمائة في عدد الموزعات الآلية للأوراق النقدية خلال عام 2022 ، بفضل دخول 600 موزع آلي حيز الخدمة عبر التراب الوطني ، و التي ستضاف إلى 1400 موزع آلي للأوراق النقدية حيز التشغيل حاليا.

وكان وزير البريد والمواصلات السلكية و اللاسلكية قد أعطى، في الصبيحة، إشارة انطلاق أشغال ربط 900 سكن عدل بالبرواقية (شرق المدية) بشبكة الألياف البصرية المنزلية (اف.ت.ت.اش)، قبل تدشين وكالتين تجاريتين لاتصالات الجزائر ببني سليمان وقلب لكبير.

من جهتها أشادت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بـ “التقدم الملحوظ” المسجل في مجال التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى مكاتب البريد ، سيما بفضل تهيئة ممر و شباك خاص لاستقبال المعوقين.

وأضافت ، في هذا السياق ، أن الشراكة مع قطاع البريد “ستعزز في الأشهر المقبلة بفضل المشاريع المشتركة التي سيتم إطلاقها بغرض تحسين هذا التكفل ” كما قالت، مشيرة على سبيل المثال إلى إطلاق منصة الدفع الإلكتروني والمعالجة السريعة لمنح التضامن .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل