وزير النقل : ضرورة الانتهاء من تأهيل المصعد الهوائي قبل ألعاب المتوسط

عمار17 فبراير 2022آخر تحديث :
وزير النقل : ضرورة الانتهاء من تأهيل المصعد الهوائي قبل ألعاب المتوسط

أكد وزير النقل عيسى بكاي اليوم الخميس بوهران على ضرورة رفع وتيرة أشغال مشروع إعادة تأهيل وإصلاح المصعد الهوائي للمدينة وتسليمه قبل موعد الطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بعاصمة غرب البلاد من 25 جوان إلي 5 جويلية المقبلين.

وعلى هامش الزيارة التفقدية لمحطة المصعد الهوائي بحي النصر بوسط وهران بمعية وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق, دعا السيد بكاي في تصريح لوأج إلى “مراجعة مخطط الانجاز ورفع وتيرة الأشغال بتخصيص فرق تعمل على مدار 24 ساعة لتقليص آجال تسليم المشروع المقررة في أكتوبر القادم إلى نهاية السداسي الأول من العام الجاري قبل انطلاق ألعاب البحر الأبيض المتوسط”.

  • وستسمح إعادة تأهيل وإصلاح المصعد الهوائي لوهران, كما قال يضيف الوزير, بتخفيف الازدحام المروري الذي تشهده وهران وإضفاء صبغة جمالية على المدينة وضمان تنقل الزوار والسياح من وسط المدينة إلى أعالي جبل مرجاجو في أحسن الظروف والتمتع بالمناظر الجميلة وكذا تقليص الاكتظاظ على الطريق المؤدي لذات الموقع.

للتذكير, تم مؤخرا بعث مشروع إعادة تأهيل وإصلاح المصعد الهوائي (تيليفريك) لوهران بعد توقفه لقرابة تسع سنوات مع إسناد الأشغال المتعلقة بالهندسة المدنية لمقاولة مناولة وطنية.

و تتمث الاشغال على وجه الخصوص, في إعادة تأهيل المحطات الثلاثة والمتواجدة بحيي النصر (الدرب سابقا) وسي صالح (الصنوبر سابقا) وأعالي جبل مرجاجو وتوسعتها إضافة إلى الانتهاء من بناء 11 عمودا حاملا للعربات.

وفور الانتهاء من أشغال تهيئة المحطات سيشرع مباشرة في مرحلة شد الكوابل ووضع التجهيزات اللازمة من أجل تكملة المشروع.

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الذي أسند لمؤسسة سويسرية نمساوية وبلغت نسبة تقدم الأشغال به 55 بالمائة بأكثر من 47ر1 مليار دج.

  • وستمكن هذه الوسيلة العصرية للنقل التي يمتد طولها على 1.900 متر بمجموع 36 عربة ذات ثمانية مقاعد من نقل زهاء 1.200 راكب في الساعة, وفق الشروحات المقدمة بعين المكان.

وبخصوص الازدحام المروري الذي تشهده مدينة وهران, أوضح الوزير أنه “سيتم إنشاء لجنة لتحيين المخطط المروري الحالي والعمل على تسخير وسائل للنقل الجماعي لتخفيف هذا الازدحام” قبيل انطلاق الألعاب المتوسطية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل