وزارة التعليم العالي: الحضور إلزامي على الطلبة بداية من الدخول الجامعي 2021/2022

مسعود زراڨنية
2021-08-17T07:15:00+01:00
الأخبار
مسعود زراڨنية17 أغسطس 2021129 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
وزارة التعليم العالي: الحضور إلزامي على الطلبة بداية من الدخول الجامعي 2021/2022

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المنشور الوزاري الخاص بالدخول الجامعي 2021/2022 حيث دعت إليه مديري مؤسسات التعليم العالي والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الاجتماعية، للتجند من أجل نجاحه والاستجابة لتطلعات الأسرة الجامعية بكل مكوناتها لا سيما وأن العام الجديد سيشهد ارتفاعا ملحوظا لعدد الطلبة من حاملي البكالوريا الجديد.

ومن أبرز المستجدات التي حملها المنشور الوزاري المؤرخ في 11 أوت الجاري والذي يحمل الرقم 1299 هو أن الحضور إجباري في حصص الأعمال الموجهة للطلبة والتطبيقية مع تطبيق بروتوكول صحي خاص وذلك حسب المادة رقم 03 من القرار رقم 915 المذكور أعلاه. عكس السنتين الماضيتين الحضور إلى هذه الحصص لم يكن إجباريا.

كما ان من ابرز المستجدات تقييم الطلبة بناءا على النقطة الاولى، يكون من صلاحية اللجان البيداغوجية بمعنى يمكن أن يقيم الطالب على الحضور لأنه أصبح إجباريا وكذلك النشاطات التي يقوم بها خلال سداسي كامل في حصتي الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية.

وأوضح القرار أنه تدرس وحدات التعليم الأساسية والمنهجية على النمط التعليمي الهجين حضوريا أو عن بعد. ويعد حضور الطلبة في الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية وأعمال الورشات إجباريا، مع احترام الإجراءات المقررة في البروتوكول الصحي والبيداغوجي، كما يمكن ضمان تعليم الوحدات التعليمية الأفقية والاستكشافية عن بعد وفقا لنفس القرار الذي يمنح إمكانية ضمان دروس الدعم المبرمجة في السنة الأولى دكتوراه عن بعد.

وبالنسبة لحالات الغيابات المبررة فهي المرض أو الاستشفاء المؤكد لمدة قصيرة من قبل الهيئات الصحية المختصة، أطباء القطاع العام والخاص ومصادق عليه من قبل طبيب المؤسسة، أو تسخير المعني أو استدعاء من قبل السلطات العمومية، وفاة الأصول، الفروع والأقرباء أو الزوج 3 أيام مسموح بها، زواج المعني 3 أيام، إجراءات الحجر لصحي المنزلي المبرر بسبب كوفيد-19.

ويمكن أن تمنح العطلة الأكاديمية الاستثنائية بطلب من المعني لدواعٍ شخصية، تعب نفسي أو بدني متعلق بكورونا، وينبغي إيداع الطلب لدى الإدارة أسبوعا كحد أقصى قبل بداية الامتحانات السداسية.

وبالنسبة للانتقال، يحق لطالب نظام الليسانس والماستر والدكتوراه، إذا تحصل على مجموع 30 رصيد موزعة على السداسين، و90 نقطة رصيد للطلبة الثانية، والانتقال في الماستر السنة الأولى 45 نقطة، دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المقررة، كما يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية للسداسيين، لطلبة الأولى ماستر. كما أنه بالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي والمدارس العليا، لا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الإقصائية للمادة أو الوحدة التعليمية المحصل عليها خلال السنة الجامعية.

وبالنسبة للطلبة المسجلين لنيل شهاداة الدراسات الطبية الخاصة، يكتسي الامتحان النهائي طابعا إقصائيا وترتيبيا إلا أنه يتم اعتماد التعويض بين العلامات المحصل عليها في الاختبارات النظرية والتطبيقية شريطة أن لا تقل كلا العلامتين عن 8/20.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.