محافظة الطاقات المتجددة تجري 42 مهمة ميدانية خلال2021 لترشيد الاستثمارات في الطاقة الشمسية

مسعود زراڨنية22 فبراير 2022آخر تحديث :
محافظة الطاقات المتجددة تجري 42 مهمة ميدانية خلال2021 لترشيد الاستثمارات في الطاقة الشمسية

أعلنت محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية, يوم أمس الاثنين, عن اجراء فريقها التقني 42 مهمة ميدانية, خلال سنة 2021 , لفائدة الجماعات المحلية, أسهمت من خلالها في ترشيد الاستثمارات في الطاقة الشمسية و تقديم المساعدة الفنية للبلديات المعنية. حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية.

و جاء في التقرير المرحلي للمحافظة “أجرى الفريق التقني للمحافظة 42 مهمة ميدانية قدم من خلالها الخبرة الفنية والدعم والمساعدة التقنية اللازمة لحوالي مائة بلدية موزعة عبر كامل التراب الوطني و أسهم من خلالها في ترشيد الاستثمارات في الطاقة الشمسية وتوجيهها بما يتناسب مع خصوصيات المناطق مع إعطاء الأولوية للسكان الذين لا تصل إليهم الطاقة الكهربائية”.

و جاء هذا التقرير المرحلي الأول الذي يتناول تقييم الإجراءات التي تم تنفيذها من حيث الدعم والمساعدة الفنية في انجاز مشاريع الطاقة الشمسية عبر جميع أنحاء التراب الوطني, ولا سيما في المناطق المعزولة, بعد مرور سنة على توقيع اتفاقية التعاون الإطار بين محافظة الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في 2 فيفري 2021.

و في هذا الاطار, جاء في الوثيقة ” فعلا وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كورونا على العمل الميداني خاصة, فقد تمكنت المحافظة من تنفيذ خطة العمل التي تم وضعها بالتنسيق مع وزارة الداخلية بهدف توفير مرافقة تقنية ناجعة للسلطات المحلية تمكنها من تنفيذ أمثل للمشاريع وتوجيه الاستثمارات في الطاقة الشمسية نحو أنظمة فعالة تتلاءم مع الاحتياجات المحلية”.

و تتعلق مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى الجماعات المحلية, حسب الحافظة, بتوفير وحدات الطاقة الشمسية لفائدة السكان الذين يعيشون في المناطق الداخلية و لضخ المياه بالطاقة الشمسية فيما يخص أنشطة الفلاحة وتربية الماشية وأنظمة الإنارة العمومية ب LED وبالطاقة الشمسية.

الى جانب النظم الشمسية للمدارس والمساجد وغيرها من المباني العامة حيث تشكل هذه المشاريع احدى أولى الأولويات لرئيس الجمهورية, كما تعد محورا رئيسيا لخطة عمل الحكومة في مجال التحول الطاقوي.

و اضافة الى ذلك, رافقت المحافظة الجماعات المحلية في تحديد الخيارات التقنية ووضع المواصفات المتعلقة بدفاتر الشروط والتحقق من الأنظمة الشمسية التي تم تركيبها وكذلك فحص النماذج الأولية (مجموعات الطاقة الشمسية وإضاءة الشوارع الشمسية والضخ بالطاقة الشمسية) من أجل ضمان جودة المعدات والمنشآت قبل تعميم استعمالها على نطاق واسع.

من جهة أخرى, اشار التقرير الى انه من أجل ضمان استدامة الإجراءات التي أرستها على المستوى المحلي, أشرفت المحافظة على تطوير قدرات المدراء التنفيذيين واطارات وتقنيي المصالح الولائية والبلدية فضلا عن مكاتب التصميم والدراسات التي تختارها السلطات المحلية.

و في مجال كفاءة الطاقة, أفادت المحافظة أنها دعمت مسعى السلطات المحلية من أجل إدخال نظم ذكية لإدارة الطاقة لتحقيق وفورات في مجالات الإنارة الداخلية والخارجية والتدفئة وغيرها من مصادر استهلاك الطاقة في مختلف المباني التابعة للجماعات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل