وزير الصحة يؤكد رفع التجميد عن مشاريع القطاع المتوقفة

عمار22 فبراير 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يؤكد رفع التجميد عن مشاريع القطاع المتوقفة

في إطار سلسلة اللقاءات التقييمية الأسبوعية المتعلقة بالوضعية الوبائية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ،إجتمع وزير الصحة ،البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، عشية نهار امس، الإثنين 21 فيفري 2022 عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بمدراء الصحة للولايات بحضور إطارات من الإدارة المركزية.

خلال هذا اللقاء، أثنى وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد على المجهودات التي بذلها عمال الصحة من أطقم طبية و مسيرين و إطارات و موظفي الإدارة المركزية ، معبّرا عن رضاه على الإستقرار المسجل في الوضعية الحالية للوباء و الذي جاء نتيجة العمل التنسيقي و الجماعي الذي إلتزم به جميع الفاعلين في قطاع الصحة الأمر الذي جنب الجزائر تسجيل موجة رابعة خطيرة من هذا الفيروس.

وخلال حديثه، جدّد السيد الوزير التأكيد على ضرورة الإبقاء على مستوى عال من الحيطة و الحذر و اليقظة من خلال العمل بمختلف الإجراءات الاحترازية سواء ما تعلق بتوفير مخزون كافي من الأدوية و وسائل الوقاية و توفير الأسرة، حيث ذكر وزير الصحة في ذات السياق، أنه لم يتم مواجهة مشكل في مادة الأكسجين و الأدوية، ما عدا بعض الحالات المعزولة التي تم التكفل بها.

و عاد وزير الصحة للحديث عن الأرقام المسجلة و التي تشهد تنازلا بما يشير إلى تحسّن الوضعية على المستوى الوطني منذ 25 جانفي 2022.وعلى ضوء هذه الوضعية طالب وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد مدراء الصحة و مدراء المؤسسات التابعة لها بضرورة العودة إلى النشاط العادي للمستشفيات من خلال الإستئناف التدريجي لمختلف النشاطات بما يخدم مصلحة المواطن و يلبي حاجياته خاصة ما تعلق بالبرامج الجراحية والتي عرفت نوعا من التأخير بسبب جائحة كوفيد-19.

وفي ذات السياق،عاد السيد الوزير للحديث مجددا عن أقسام و مصالح الإستعجالات والتي تم منحها أولوية كبيرة ضمن برامج إعادة التهيئة المبرمجة بالنظر إلى الأهمية التي تحظى بها هذه المصالح وذلك من خلال جعلها تتماشى و المعايير الدولية. وشدد السيد الوزير على ضرورة أن يتوفر قسم الإستعجالات الطبيّة على مختلف التخصصات التي تخدم المريض و تسهّل عليه مهمة تلقّي العلاج،مشيرا على سبيل المثال إلى أن المصلحتين الجديدتين التي تم تدشينها الخميس الماضي على مستوى العاصمة ( المركز الاستشفائي الجامعي مصطفى باشا و المؤسسة الاستشفائية المتخصصة سليم زميرلي) يجب أن تقدم أفضل الخدمات الصحية للمرضى من خلال استغلال التجهيزات الحديثة التي تم تزويدهما بها.

كما وجّه البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، تعليمات و توجيهات لمدراء الصحة بضرورة تحسين هذا النوع من المرافق،داعيا مدراء الصحة إلى الإلتزام والإحترام الصارم للآجال المعلن عنها لتسليم المنشآت الجديدة أو تلك التي تخضع إلى عملية إعادة تهيئة أو تجهيز ضمن البرنامج الإستعجالى المسير من قبل الوزارة الوصية و الرامي أيضا إلى إنجاز مستشفيات خاصة بالإستعجالات الطبية و الجراحية لجميع التخصصات على مستوى عدد من الولايات التي تتوفر على مساحات وجب إستغلالها. كما تحدث السيد الوزير عن تدعيم كل من مستشفى بني مسوس و المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الهادي فليسي القطار بمصلحتين جديدتين للتخدير و الإنعاش.

وفي ذات السياق،ذكر وزير الصحة ،البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد أنه تم رفع التجميد عن مشاريع القطاع المتوقفة و التي يجب إنجازها باحترام الأولوية و الآجال المحددة حسب متطلبات كل ولاية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل