تدشين مشروع أنبوب نقل الغاز الطبيعي تقنتورين -حاسي كيفاف

م .ك24 فبراير 2022آخر تحديث :
تدشين مشروع أنبوب نقل الغاز الطبيعي تقنتورين -حاسي كيفاف

 تم يوم الخميس تدشين مشروع أنبوب نقل الغاز الطبيعي “تقنتورين-حاسي كيفاف” بولاية إيليزي في إطار الإحتفالات بالذكرى المزدوجة (24 فبراير) لتأسيس الإتحاد العام للعمال الجزائريين (1956) وتأميم المحروقات (1971).

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية يشمل هذا المشروع الحيوي الذي تولت تجسيده الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء بتكلفة مالية قدرها 4 مليار دج إنجاز أنبوب نقل الغاز الطبيعي (12 بوصة) بطول 109 كلم انطلاقا من المجمع الغازي ب”تيقنتورين” وصولا إلى محطة الضخ “حاسي كيفاف” بقدرة نقل تبلغ 150 ألف متر مكعب يوميا ، حسب الشروحات المقدمة للسلطات الولائية .

ويأتي إنجاز هذه المنشأة الطاقوية والتي تسهر على تسييرها كفاءات وخبرات وطنية وباستخدام أنظمة تقنية حديثة من أجل تغطية وتأمين الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي بولايتي إيليزي وجانت تماشيا مع التوسع العمراني والحركية التنموية والإقتصادية التي تشهدها هذه المنطقة الحدودية ، كما أشير إليه.

ولدى إشرافه على تدشين هذا المشروع الطاقوي أبرز والي الولاية أحمد بلحداد أهمية بعث مثل هذه المشاريع الصناعية و الطاقوية بهذه الولاية الحدودية التي تنتظرها  “تحديات إقتصادية “.

وأشاد في السياق ذاته بمستوى الجودة والنوعية في تجسيد هذا المشروع الإستثماري والذي ساهم في استحداث ما لا يقل عن 650 منصب شغل منها 360 منصب لفائدة شباب المنطقة وذلك منذ انطلاق أشغاله خلال 2018 ويأتي تجسيد أنبوب نقل الغاز الطبيعي “تيقنتورين-حاسي كيفاف” ليكون امتدادا للأنبوبين اللذين تم إنجازهما على مرحلتين ، ويتعلق الأمر بالأنبوب الأول الذي جرى تشغيله سنة 2005 والرابط بين محطة الضخ “حاسي كيفاف” وبلدية إيليزي على مسافة 79 كلم .

أما الأنبوب الثاني والذي دخل حيز الخدمة سنة 2018 فإنه يربط ولايتي إيليزي وجانت على مسافة 379 كلم ، ليصبح إجمالي طول قناة النقل التي تضمن تموين الولايتين بالغاز الطبيعي انطلاقا  من المجمع الغازي “تيقنتورين” 567 كلم حسب الشروحات المقدمة بالمناسبة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل