حسني يعاين مشروعا لتحويل المياه من سد كاف الدير الى الشلف

عمار24 فبراير 2022آخر تحديث :
حسني يعاين مشروعا لتحويل المياه من سد كاف الدير الى الشلف

قام وزير الموارد المائية و الأمن المائي، كريم حسني، يوم الخميس، بزيارة عمل الى ولاية الشلف للوقوف على مدى تقدم أشغال تزويد الولاية بالماء الشروب انطلاقا من سد كاف الدير بالداموس (ولاية تيبازة) حيث أسدى تعليمات بضرورة تكثيف الجهود من اجل تجسيد المشروع، حسبما افاد به بيان للوزارة.

و خلال هذه الزيارة، التي جرت رفقة وزير الصيد البحري و المنتجات الصيدية و الوزير المنتدب لدى الوزارة الاولى المكلف بالمؤسسات المصغرة وكذا والي الولاية، عاين السيد حسني مدى تقدم أشغال تزويد ولاية شلف بالماء الشروب انطلاقا من سد كاف الدير في إطار الإجراءات العملية التي تبنتها الوزارة لتحسين الخدمة العمومية.

و يتضمن هذا المشروع ذي الطابع الإقليمي، انجاز 110 كم من القنوات و 14 محطة ضخ و 13 خزانا بقدرة 140 ألف متر مكعب في اليوم بالإضافة إلى محطة لمعالجة المياه بقدرة إنتاج 210 ألف متر مكعب، يضيف نفس المصدر.

  • و سيسمح هذا المشروع بتخصيص 21 مليون متر مكعب سنويا ستستفيد منه على الأقل ولايات تيبازة، الشلف و عين الدفلى، زيادة على تغطية حاجيات 58 منطقة ريفية يقطنها ما يعادل 46 ألف مواطن، بطاقة إنتاجية تبلغ 8613 متر مكعب في اليوم من الماء الشروب.

ويهدف هذا المشروع لتامين التزويد بالماء الشروب لبلديات وسط وغرب ولاية تيبازة، في إطار المخطط التوجيهي الذي أشرفت على تجسيده شركة “سيال”، يوضح ذات البيان.  

كما سيتم انجاز قنوات تمتد على مسافة 60 كم من اجل تحويل المياه السطحية المخزنة في سد كاف الدير باتجاه محطة التحلية ببلدية سيدي اعمر لتغطية العجز المسجل في مستوى مياه سد بوكردان، و هذا لتامين تزويد مواطني بلديات سيدي غيلاس، سيدي اعمر مناصر، حجوط، مراد و الناظور.

وفي إطار الصفقة المبرمة مع شركة “كوسيدار قنوات” سيتم كذلك ربط ثلاث أبار ارتوازية ببلدية مسلمون لإيصال الماء الشروب الى بلدية سيدي غيلاس و ذلك بوضع 10 كم من القنوات نظرا للعجز المسجل في المياه السطحية (سد بوكردان)، وفقا للبيان.

تعليمات لتزويد بلدية بريرة و المناطق المجاورة بالماء الشروب بداية من أغسطس

من جهة أخرى، أسدى السيد حسني تعليمات الى مدراء كل من الجزائرية للمياه و شركة “سوجرويت” بضرورة مواصلة التنسيق و تكثيف الجهود من اجل وضع حيز الخدمة مشروع تزويد بلدية بريرة و المناطق المجاورة لها بالمياه الصالحة للشرب مع بداية شهر أغسطس القادم.

  • و تعد بلدية بريرة، التابعة لولاية الشلف، من بين المناطق التي تشهد نقصا في التموين بالماء الشروب، حيث سطر لها القطاع برنامجا استدراكيا لتعزيز تموينها و ساكنة المناطق المجاورة لفائدة أكثر من 16.600 ساكن وذلك انطلاقا من سد كاف الدير بولاية تيبازة.

و يشمل هذا المشروع، الذي يندرج في اطار التضامن المائي ما بين الولايات، انجاز بارجتين عائمتين، محطة معالجة أحادية الكتلة و كذا محطة ضخ و خزان بطاقة استيعابية تقدر ب 2000 متر مكعب في اليوم.

و تبلغ القدرة الإنتاجية لهذا للمشروع 4.320 متر مكعب في اليوم، في حين وصلت نسبة الأشغال التي تشرف عليها الجزائرية للمياه و شركة “سوجرويت” تقدما ملحوظا ب 70 بالمائة، حسب البيان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل