مجلس الأمة يشارك في المؤتمر الدولي الخامس لرواد الأعمال القانونية

عمار25 فبراير 2022آخر تحديث :
مجلس الأمة يشارك في المؤتمر الدولي الخامس لرواد الأعمال القانونية

شارك السيد عبد الكريم قريشي، عضو مجلس الأمة، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، في المؤتمر الدولي الخامس لرواد الأعمال القانونية، تحت عنوان “القانون والتنمية المستدامة: رؤى عربية 2030″، نظمه المركز الدولي الخليجي بشراكة مع البرلمان العربي وتحت رعاية جامعة الدول العربية، وذلك يوم الخميس 24 فيفري 2022 بالقاهرة ( جمهورية مصر العربية).

تضمن جدول أعمال المؤتمر إلقاء مداخلات حول المحاور التالية :- التنمية المستدامة وحقوق الإنسان،- الشراكة بين القطاعين العام والخاص،- التنمية الاقتصادية وسيادة القانون .

شاركت في هذا المؤتمر وزيرة البيئة المصرية وبرلمانيون وخبراء، وألقى خلاله عضو مجلس الأمة مداخلة بعنوان ” دور البرلمانات الوطنية في موضوع التنمية المستدامة، مع التركيز على دور البرلمان الجزائري كدراسة حالة”.

وقد تطرق في مداخلته التي لاقت استحسانا كبيرا إلى التجربة البرلمانية الجزائرية والأدوار الرئيسية المخولة دستوريا للبرلمان الوطني فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وشرح اهداف التنمية ضمن التشريع الجزائري مبينا الجوانب التشريعية والمؤسساتية للنصوص القانونية المتعلقة بالتنمية المستدامة على رأسها الدستور، ومخطط عمل الحكومة وقانون الميزانية. كما تطرق لمختلف القوانين ذات الصلة بالتنمية

المستدامة المقدرة بثلاثة عشر قانونا كان البرلمان الجزائري قد صادق عليها في السنوات الماضية، من بينها القانون المتعلق بالوقاية من الأخطار الكبرى وتسيير الكوارث في إطار التنمية المستدامة ، وكذا القانون المتعلق بترقية الطاقات المتجددة في إطار التنمية المستدامة.

وقد أكد السيد عبد الكريم قريشي، أن الجزائر حققت تقدما كبيرا في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تجسيدا لبرنامج السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، تجلى دلك بوضوح في التقارير والمؤشرات التي ترصد مدى قدرة الأجهزة التنفيذية على الوفاء بالتزاماتها ضمن مقاربة تنموية متدرجة وشاملة تتسق مضامينها مع أجندة 2030.

وقد تم تكريم عضو مجلس الأمة رفقة المحاضرين الذين أثروا المؤتمر بدراسات قيمة حول الموضوع، مع العلم أن التجربة البرلمانية الجزائرية كانت دراسة الحالة الوحيدة في هذا المؤتمر بالنظر إلى النجاح الذي حققته الجزائر في مجال تنفيذ اهداف التنمية المستدامة بمرافقة فاعلة للبرلمان بغرفتيه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل