الاتحاد الأوروبي : دراسة طلبات عضوية 3 دول جديدة بشكل عاجل

نجيب ميلودي7 مارس 2022آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي : دراسة طلبات عضوية 3 دول جديدة بشكل عاجل

أكد شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي أنه ستتم مناقشة طلب عضوية أوكرانيا في الأيام المقبلة تزامنا مع إعلان الاتحاد الأوروبي بدء إجراءات درس طلبات عضوية جورجيا ومولدوفا، بشكل عاجل على خلفية تصاعد وتيرة الحرب الروسية على جارتها الغربية.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي عن توصل ممثلي الدول الأعضاء في بروكسل إلى “اتفاق لدعوة المفوضية الأوروبية لإبداء رأي حول طلبات عضوية الاتحاد الأوروبي المقدمة من كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا”
وأضافت الرئاسة أنه تم إطلاق إجراء مكتوب الإثنين حتى “تقر” الدول الأعضاء “مسودات الرسائل التي تطلب الحصول على رأي المفوضية الأوروبية”.
وأيدت العديد من الدول الأعضاء خطوة الدول الثلاث، لكن المسار طويل والعضوية تتطلب إجماعا من كافة أعضاء الاتحاد السياسي و الاقتصادي الذي يضم 27 دولة.
وقدمت كل من أوكرانيا وجورجيا ومولدوفا طلبات عضوية إثر بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، فيما يتعين على المفوضية الأوروبية إبداء رأي رسمي فيها ومن ثم إحالتها على الدول الأعضاء السبع والعشرين لتقرر ما إذا كان سيتم منحها وضع المرشح، قبل إطلاق مفاوضات طويلة ومعقدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل