رئيس المجلس الإسلامي الأعلى : الجزائر تسعى أن تكون إفريقيا محصنة ومتماسكة دينيا أمام التدخلات الأجنبية

عمار14 مارس 2022آخر تحديث :
رئيس المجلس الإسلامي الأعلى : الجزائر تسعى أن تكون إفريقيا محصنة ومتماسكة دينيا أمام التدخلات الأجنبية

صرح رئيس المجلس الإسلامي الأعلى بوعبد الله غلام الله اليوم الإثنين بولاية تمنراست أن ” الجزائر تسعى أن تكون إفريقيا محصنة و متماسكة دينيا أمام التدخلات الأجنبية ”.

وأوضح السيد غلام الله لدى تفقده معهد تكوين الأئمة في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى هذه الولاية ” أن الجزائر تسعى أن تكون إفريقيا محصنة و متماسكة دينيا أمام التدخلات الأجنبية التي تعبث بالأرواح و المقدسات.”

وقال السيد غلام الله أن ” البقع العدوانية المنتشرة ببعض الدول الإفريقية تستهدف بالدرجة الأولى حفظة القرآن العظيم وتلاميذ الزوايا ” .

وأشار بالمناسبة أن هذا المعهد يتوفر على طاقة استيعاب تصل إلى تكوين 300 إماما ، من بينهم أولئك الطلبة  الذين يفدون من دول إفريقية و دول الساحل الذين بدورهم — كما أضاف– سيصبحون همزة وصل بينهم و بين الجزائر بعد عودتهم إلى بلدانهم.

  • وأكد في ذات السياق أن العمل متواصل على أن يكون هذا المعهد بمثابة ”أزهر مصغر” بإفريقيا ، بمرافقة  مجهودات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وعملا بتوجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، حيث أن كافة الوسائل اللازمة متوفرة لضمان تحقيق هذا المسعى .

ويحصي معهد تكوين الأئمة بتمنراست في الوقت الحالي 98 طالبا برتبة إمام مدرس ، حسب الشروحات المقدمة للوفد الرسمي .

وتابع السيد غلام الله خلال هذه الزيارة أنشطة مختلفة أقيمت بدار الثقافة في إطار برنامج إحياء اليوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة.

  • وتفقد زاوية مولاي الشريف الرقاني بحي صورو ، حيث تبادل أطراف الحديث مع القائمين على شؤون هذه الزاوية سيما ما تعلق منها بتدريس وتحفيظ القرآن الكريم و مختلف المتن (منظومات في شتى العلوم الشرعية) .

وأكد رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في هذا الصدد أن الزوايا المنتشرة بتمنراست قد أكسبت هذه الاخيرة حركية علمية و دينية ذات بعد وطني، منوها في ذات الوقت بمساهمة المحسنين للتكفل بطلبتها.

ودعا بالمناسبة أئمة المساجد إلى تكثيف أنشطة الإرشاد الديني وأن لا تقتصر مهمتهم في أداء الصلوات فقط ، مبرزا في ذات السياق الدور الكبير للمسجد في الحياة العامة للمواطنين.

  • ويواصل رئيس المجلس الإسلامي الأعلى زيارته إلى ولاية تمنراست بتفقد نشاط زوايا أخرى بعاصمة الولاية.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل