المشاركون في اليوم البرلماني حول قانون الجماعات المحلية يتبنون حزمة من 21 توصية

عمار23 مارس 2022آخر تحديث :
المشاركون في اليوم البرلماني حول قانون الجماعات المحلية يتبنون حزمة من 21 توصية

نظمت المجموعة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، اليوم الأربعاء 23 مارس 2022، يوما برلمانيا تحت شعار “قانون الجماعات المحلية …نحو تمكين أكبر للمنتخبين” حضره رئيس المجلس الشعبي الوطني وعدد من رؤساء المجموعات البرلمانية إلى جانب عدد من المدعوين وأصحاب الاختصاص.

خلال افتتاح الأشغال، أكد رئيس المجموعة البرلمانية السيد أحمد صادوق، في كلمة له، أن الحديث عن التنمية الوطنية الشاملة والمستدامة يقتضي مراعاة الأبعاد الخصوصية للإقليم المحلي من جهة، وتطلعات المواطنين من جهة أخرى، مع توكيل الإدارة المحلية وهيئاتها المنتخبة بتدبير الشأن المحلي وتمكينها من حيث الحماية والصلاحيات بقوة القانون.

وشدد السيد صادوق على أن تحقيق التنمية المحلية مرتبط أيضا بعدة عوامل على غرار تأهيل العنصر البشري، توفير الموارد المالية، تمكين المنتخبين من أداء مهاهم، إلى جانب عصرنة ورقمنه الإدارة المحلية.

وفي محاضرة له تحت عنوان ” تمكين المنتخبين وأثره على التنمية المحلية” قدم السيد بشير فريك مجموعة من الاقتراحات للوصول إلى الحوكمة محلية حقيقية، أهمها إخضاع المدراء التنفيذين للمسائلة أمام المجلس الشعبي الولائي، كما اقترح إخضاع الولاة للمسائلة أمام المجلس الشعبي الولائي بالإضافة إلى استشارة المجلس الشعبي الولائي في العمليات الاستثمارية القطاعية قبل إجراء المداولات.

أسفرت الأشغال عن تبني حزمة من 21 توصية جاء من بينها توسيع صلاحيات المنتخب المحلي، اعتماد آليات لتثمين تنوع مختلف مناطق الوطن، تخصيص نسبة من مجموع الضرائب الموجهة لخزينة الدولة لفائدة البلديات إلى جانب فتح مجالات الاستثمار أمام المجالس الشعبية البلدية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل