‏السويد تزوّد أوكرانيا بـ5 آلاف سلاح مضادّ للدروع

نجيب ميلودي24 مارس 2022آخر تحديث :
‏السويد تزوّد أوكرانيا بـ5 آلاف سلاح مضادّ للدروع

أعلنت السويد أنها سترسل إلى أوكرانيا خمسة آلاف قطعة سلاح إضافية مضادّة للدروع لمساعدة أوكرانيا على التصدّي للغزو الروسي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومنذ 1939، التزمت السويد بمبدأ عدم إرسال أسلحة إلى أي بلد يشهد حرباً، لكنّ الدولة الإسكندنافية تخلّت عن هذا المبدأ للمرة الأولى بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا بقرارها تزويد كييف أسلحة.

ويأتي الإعلان عن شحنة الأسلحة الجديدة هذه عشية خطاب يعتزم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلقاءه أمام البرلمان السويدي عبر الفيديو اليوم.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي في تغريدة على «تويتر» إنّ «السويد ستضاعف مساهمتها في القوات المسلّحة مع خمسة آلاف سلاح مضادّ للدبابات ومعدّات لإزالة الألغام»، مشيدة بـ«قرار تاريخي جديد».
وأكّد متحدّث باسم وزارة الدفاع أنّ شحنة الأسلحة التي سترسلها السويد إلى أوكرانيا مماثلة لتلك التي سبق لها وأن أرسلتها في المرة الأولى وهي قاذفات صواريخ من طراز «إيه تي – 4» أحادية الطلقة.

وهذه الأسلحة سهلة الاستخدام، لكنّها أقلّ قوة من قاذفات الصواريخ المضادّة للدروع من نوع إنلاو التي طلبتها كييف من ستوكهولم لكنّ الحكومة السويدية رفضت تزويدها بها، خلافاً للحكومة البريطانية التي زوّدت الجيش الأوكراني بهذه الأسلحة المتطورة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل