لافروف: موسكو تُحضِّر ردها على مقترحات كييف

نجيب ميلودي1 أبريل 2022آخر تحديث :
لافروف: موسكو تُحضِّر ردها على مقترحات كييف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو “تحضر ردها” على المقترحات التي قدمتها أوكرانيا خلال المفاوضات مع بلاده.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الهندية نيودلهي، عقب لقاء نظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار، حسبما تقارير صحفية روسية

وأضاف: “هناك تقدم تم إحرازه خلال المفاوضات (مع الجانب الأوكراني) ونعمل على تحضير ردنا “.

وأشار الوزير أن التقدم المُحرز يتعلق “بالدرجة الأولى باعتراف أوكرانيا بأنها لا تستطيع أن تصبح عضوا في أي تكتلات عسكرية أو أن تنضم لحلف شمال الأطلسي (ناتو)”.

وأوضح أن هناك تقدم أيضا حول “وضع أوكرانيا غير النووي والحيادي خارج التكتلات (العسكرية)، وهذا ما يُعتبر الآن ضرورة مطلقة (بالنسبة لموسكو)”.

وتابع لافروف: “نرى تفهما أكبر من الجانب الأوكراني بشأن مسألتي شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس”، دون مزيد من التوضيح.

وأكد أنه “يجب أولا إتمام صياغة الاتفاقات المبدئية التي تم التوصل إليها في الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي استضافتها مدينة إسطنبول في الايام الماضية”.

كما نوه إلى أنه “جاري العمل على الإعداد لعقد اجتماعات جديدة بين المفاوضين الروس والأوكرانيين”، مضيفا أنه “سيتم الإعلان عنها لاحقًا”.

والتقي وزير الخارجية الروسي نظيره الهندي، الجمعة، ضمن زيارة يجريها للهند، ومن المتوقع أن يلتقي أيضًا خلالها رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وفق قناة “إن دي تي في” الهندية.

وشهدت إسطنبول، الثلاثاء، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني، في قصر دولمة بهتشة، بهدف حل الأزمة الناشبة بين موسكو وكييف.

وفي 24 فيفري الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.
وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل