‏بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

نجيب ميلودي14 أبريل 2022آخر تحديث :
‏بايدن يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، عن تقديم 800 مليون دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، ما يرفع إجمالي المساعدات منذ غزو القوات الروسية إلى أكثر من2.4 مليار دولار.

وقال بايدن في بيان بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحزمة ستشمل أنظمة مدفعية وطلقات مدفعية وناقلات جند مدرعة وطائرات هليكوبتر.

وستشمل هذه الحزمة الجديدة من المساعدات «معدات فعالة جدا قمنا بتسليمها» إلى أوكرانيا على ما قال بايدن بالإضافة إلى «قدرات جديدة» تتضمن خصوصا «أنظمة مدفعية وآليات نقل مدرعة». وأعطى بايدن كذلك موافقته على إرسال مروحيات إضافية على ما أكد البيت الأبيض. والهدف من هذه المساعدة الجديدة، دعم أوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي الواسع في شرق البلاد على ما أكدت واشنطن.
وكانت الولايات المتحدة ترددت حتى الآن في إرسال معدات ثقلية يطالب بها الأوكرانيون مشددة على أن ذلك سيغذي التوتر بين واشنطن وموسكو مع خطر أن تعتبر الولايات المتحدة طرفا في الحرب. لكن يبدو أن البيت الأبيض تخلى في الفترة الأخيرة عن التمييز الذي كان يقيمه بين تسليم اٍسلحة «دفاعية» وهو أمر كان يسمح به وبين تلك «الهجومية» التي كان يرفض ارسالها لكييف.

وأمنت الولايات المتحدة الجزء الأكبر من المساعدة العسكرية الدولية التي تلقتها كييف منذ الخريف. وكانت القيمة الإجمالية لهذه المساعدة العسكرية قبل إعلان اليوم، 2,4 مليار دولار.

وبحسب لائحة نشرها البيت الأبيض الأسبوع الماضي زودت الولايات المتحدة أو وعدت بتزويد أوكرانيا 1400 نظام دفاعات جوية من طراز ستينغر وخمسة آلاف صواريخ مضادة للدروع (جافلين) وسبعة آلاف سلاح مضاد للدروع من طراز آخر ومئات من الطائرات المسيرة الانتحارية «سويتشلابلايد» وسبعة آلاف بندقية قتالية و50 مليون رصاصة وذخيرة مختلفة و45 ألف سترة واقية من الرصاص وخوذة وصواريخ تعمل بالليزر ومسيرات من طراز بوما فضلا عن أجهزة رادار مضادة للمدفعية وللطائرات المسيرة ومصفحات خفيفة وأنظمة اتصال آمنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل