الثالث ماي … اليوم العالمي لحرية الصحافة

نور3 مايو 2022آخر تحديث :
الثالث ماي … اليوم العالمي لحرية الصحافة

في الـ3 من ماي من كل عام يُحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة بناءً على توصية من المؤتمر العام لليونسكو والذي أعلن عنه في ديسمبر 1993

طرحت فكرة “اليوم العالمي لحرية الصحافة” أول مرة عندما عُقد في ناميبيا اجتماع للصحفيين الإفريقيين يوم 3 مايو1991 لإحياء ذكرى اعتماد إعلان “ويندهوك” التاريخي وخلال الاجتماع اختير هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1993 موافقتها على اعتبار 3 ماي من كل عام هو اليوم العالمي لحرية الصحافة.

يمثل اليوم العالمي لحرية الصحافة فرصة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية وتقييم حال حرية الصحافة في جميع دول العالم والإشادة بالصحفيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء ممارستهم المهنة.

الصحفي هو حلقة وصل بين الشعب وصناع القرار فقمع الحريات الصحفية ومنع النشر والتصوير والكتابة والتعبير عن الرأي يدل على القمع الذي يعيشه شعب أي دولة في العالم فحرية الصحافة هي مقياس لمدى الحرية التي يتمتع بها الشعب في الدولة.

وتشمل حرية الصحافة التعبير من خلال المواد المطبوعة كالصحف والمجلات والكتب والمواد الإلكترونية بجميع أشكالها دون تدخل أي طرف خارجي بهذه المواد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل