إجراءات إضافية تخص زيادة برامج الاستيراد ودعم الانتاج المحلي لمادة الانسولين

عمار
2022-05-05T16:53:14+01:00
الأخبارصحة
عمار5 مايو 202281 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوعين
إجراءات إضافية تخص زيادة برامج الاستيراد ودعم الانتاج المحلي لمادة الانسولين

أكد رئيس مرصد اليقظة لتوفير المواد الصيدلانية بوزارة الصناعة الصيدلانية ،السيد رضا بلقاسمي هذا الخميس،  اتخاذ  الوزارة الوصية إجراءات إضافية تخص زيادة برامج الإستيراد ودعم الانتاج المحلي لمادة الأنسولين  لمجابهة التذبذب في توفيرها  في السوق الوطنية. 

وأوضح رضا بلقاسمي لدى استضافته في جريدة الظهيرة للقناة الإذاعية الأولى أن الإجراءات المتخذة تهدف إلى وضع حد للنقص والتذبذب في تزويد السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية حيث اتخذت وزارة الصناعة الصيدلانية اجراءات استباقية للحد من التذبذب وتم منح برامج استيراد مادة الانسولين ورفع كميات الاستيراد مقارنة بمعدلات الاستهلاك العادي.

واسترسل المتحدث بالقول ” نستهلك مايقدر ب 2 مليون و400 ألف وحدة من مادة الانسولين السريعة ولتجنب الضغط الحاصل على هذه المادة شمل برنامج الاستيراد لهذه السنة 2022 استيراد 3 ملايين وحدة بالإضافة الى استحداث  مرصد اليقظة بداية سنة 2021 والذي يضم جميع الفاعلين في الميدان من ممثلي المؤسسات المنتجة والموزعة وكذا صيدليات المدينة إلى جانب قطاعات وزارية متعددة على غرار وزارة الدفاع الوطني  ووزارة الداخلية والصحة والوكالة الوطنية للأمن الصحي .

 كما أبرز السيد رضا بالقاسمي  دور مرصد اليقظة في مراقبة تزويد السوق بالمواد الصيدلانية والأدوية  حيث هناك منصة رقمية  لوزارة الصناعة الصيدلانية التي يسجل من خلالها تصريحات أسبوعية من طرف المؤسسات الصيدلانية توضح مستوى المخزون والكميات الموزعة بالإضافة الى برامج التفتيش التي تقوم بها المفتشية العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية أو في اطار اللجان المختلطة مع وزارة التجارة التي عينت ممثلا مؤخرا في مرصد اليقظة مشددا في السياق ذاته على ضرورة تضافر الجهود من أجل انتاج مادة الانسولين وطنيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.