تركيا تؤكد رفضها إنضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

نجيب ميلودي
2022-05-14T12:18:16+01:00
الأخبار
نجيب ميلودي14 مايو 202230 مشاهدةآخر تحديث : منذ 5 أيام
تركيا تؤكد رفضها إنضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن انضمام فنلندا والسويد إلى عضوية حلف شمال الأطلسي سيكون “خطأ”، مثلما كان انضمام اليونان إلى معاهدة الناتو، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يرى “تكرار الخطأ” نفسه.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية: “من غير الممكن أن تؤيد تركيا خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف؛ نظرا لأن الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا توجد بهما منظمات إرهابية كثيرة”، متهما ستوكهولم وهلسنكي “بإيواء إرهابيين من حزب العمال الكردستاني”.

وبالمقابل قالت قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”؛ إن الولايات المتحدة تعمل لاستيضاح تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن فنلندا والسويد، لكن وضع أنقرة في حلف شمال الأطلسي لم يتغير بسبب هذه التصريحات.

وأضاف المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي؛ إنه “لم يتغير شيء بالنسبة لوضع تركيا في حلف شمال الأطلسي… نعمل من أجل استيضاح موقفهم”.

وأفادت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، الجمعة، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على استيضاح موقف تركيا فيما يتعلق برغبة فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.