زغدار: الجزائر مؤهلة لتصبح رائدة في تصنيع الألواح الكهروضوئية

مسعود زراڨنية14 مايو 2022آخر تحديث :
زغدار: الجزائر مؤهلة لتصبح رائدة في تصنيع الألواح الكهروضوئية

اكد وزير الصناعة, أحمد زغدار, اليوم السبت بولاية الاغواط, بان الجزائر تتوفر على إمكانيات صناعية و بشرية تؤهلها لتصبح رائدة في مجال تصنيع الألواح الكهروضوئية و الرفع من القدرات الإنتاجية في هذا المجال.حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

و في كلمة ألقاها خلال يوم اعلامي حول “ادراج المحتوى المحلي ضمن البرنامج الوطني سولار 1000 ميغاوات (SOLAR 1000)”, اعتبر الوزير ان الرفع من نسبة المحتوى المحلي في هذا المجال من شأنه دفع مسار التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية, داعيا الى توحيد كل الجهود لبعث ديناميكية تجسيد صناعة محلية و رفع التحديات التي تواجه قطاع الطاقات المتجددة من أجل التكفل بانشغالات المتعاملين الصناعيين وخلق بيئة استثمارية جذابة.

و وفقاً لذات المصدر، ذكر زغدار في هذا الاطار بتوقيع, في افريل 2021, مذكرة تفاهم بين وزاتي الصناعة و الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة لترشيد استهلاك الطاقة في القطاع الصناعي, تم على إثرها إطلاق عدد من المشاريع المشتركة.

و دعا الوزير الى تنمية الكفاءات البشرية للنهوض بهذا القطاع الاستراتيجي، و هو ما يتطلب وضع ميكانيزمات وتوفير الظروف المواتية التي تسمح بتأهيلها من خلال التكوين والبحث التطبيقي.

و تابع السيد زغدار بان دائرته الوزارية تعمل على تهيئة مخطط عمل يتعلق بالفعالية الطاقوية والطاقات المتجددة للقطاع الصناعي، بالتعاون مع وزارتي الطاقة و المناجم و الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة, من خلال تفعيل برنامج دعم الطاقات المتجددة مع الاتحاد الأوروبي الذي تم من خلاله تنظيم عدة ورشات عمل بهدف تنسيق الجهود لتحقيق خطة عمل وطنية للفعالية الطاقوية (2021-2025).

و رحب الوزير بتوسيع المشاورات بين مختلف الفاعلين في هذا المجال لمواجهة العراقيل من اجل الدفع بتحقيق أهداف برامج الانتقال الطاقوي في الجزائر, قصد تنويع مصادر الطاقة و الاستغناء تدريجيا عن مصادر الطاقة الأحفورية و تقليل الواردات من خلال إرساء قواعد صناعة محلية للتجهيزات المتعلقة بهذا المجال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل